home القران فلاش مركز تحميل الملفات مركز تحميل الصور طلب كود التنشيط تنشيط العضويه استعادة كلمة المرور تعليمات التسجيل اتصل بنا تفسير الاحلام صحيح البخاري القران الكريم سجل الزوار المكتبة الاسلامية

نتائج الشامل 2014

اعلانات مجانية مبوبة

الاغاني الاردنية

خطط دراسية 2014

العشائر الاردنية

 عاجل : نتائج التوجيهي 2015 هنــأ

نتائج التوجيهي حسب الاسم هنـــا

مطلوب مشرفين على الموقع لراغبين بذالك الاتصال بنا عبر قسم الادارة هــــنا


العودة   منتديات أحباب الاردن 2014 > وزارة التربية والتعليم الاردن > طلاب - منتدى طلاب المدارس

طلاب - منتدى طلاب المدارس منتدى خاص لطلاب المدارس وجميع المدارس بالممكله والدول الشقيقه - والطريق نحو الجامعه والحياه العملية

 
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-10-2008, 08:56 PM
الصورة الرمزية ياسمين
ياسمين ياسمين غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 13-09-2008
الدولة: الاردن
المشاركات: 571
قوة السمعة: 144
ياسمين will become famous soon enough
Cool انواع ال Ram

انواع ال Ram
انواع ال Ram

موقع المعلم كلاسيك تفضل هنــا خطط تحليل اسئلة سوف تجد طلبك

 


[RAM) انواعانواع:انواع
لربما هذا المسمى هو ما يربطه غالب المستخدمين بالذاكرة. هذا الاسم مشتق من Random Access Memory. لربما افضل شرح لهذا المسمى هو الذاكرة التي يمكن الولوج إليها بشكل غير منظم.
لشرح كلمة غير منظم يجب أن نشرح كيف يتم تخزين المعلومة في الذاكرة. الذاكرة مقسمة إلى خانات وتسمى صفحات. كل صفحة لها عنوانها الخاص. عند الاحتياج إلى أي معلومة مخزنة في الذاكرة فانه يتم الولوج إليها مباشرة من خلال عنوانها الخاص بها ? عند عدم وجود عنوان خاص لكل صفحة، فانه لإيجاد المعلومة يجب البحث بكل الصفحات لغاية العثور على المعلومة المطلوبة. هذا البحث يتم بطريقة منظمة أي البحث بأول خانة ومن ثم الثانية والثالثة وهلم جرا.
ألان وقد انتهينا من شرح معنى RAM يجب أن نبين بعض المعلومات عن هذا النوع من الذاكرة.هذه الذاكرة لا تستطيع تخزين المعلومة بدون وجود طاقة كهربائية. أي أن المعلومة المخزنة يتم مسحها عند فصل الذاكرة عن الطاقة.
أنواع الذاكرة RAM أسرع بكثير من ROM. لذا فان الكثير من اللوحات الأم تسمح عند بداية تشغيل الجهاز بوضع نسخة من برنامج البيوس في الذاكرة RAM واستخدامها من هناك. هذا الأمر يحسن من أداء الجهاز.
مثل ذاكرة ROM، تنقسم ذاكرة RAM إلى عدة أنواع:
(1) SRAM
وهى Static RAM. المعنى المقصود من كلمة Static هى ثبات المعلومة. عندما تودع المعلومة في هذه الذاكرة فإنها تبقى هناك بدون الحاجة إلى تنشيطها بين فترة وأخرى. الوقت الوحيد الذي تتغير فيه المعلومة هو عندما يطلب من الذاكرة تغييرها ? SRAM يعتبر أسرع أنواع الذاكرة، ولكن بسبب غلاء سعره، فان استخدامه في العادة يكون محصورا بداخل المعالج كذاكرة مخبئيه (Cache Memory) من الدرجة الأولى أو الثانية.


(2) ASRAM
Async SRAM تعتبر من النوعيات القديمة من SRAM. هذه الذاكرة تعمل بتردد منفصل عن المعالج. لذا تجدها مستخدمة كذاكرة مخبئيه من الدرجة الثانية لكثير من المعالجات القديمة والتي كانت فيها الذاكرة المخبئيه تركب على اللوحة الأم وليس المعالج.مثال على ذلك، إذا كانت سرعة الناقل الأمامي للمعالج 66 ميغاهرتز فان هذه الذاكرة قد تعمل على سرعة 33 ميغاهرتز.
(3) SSRAM
Sync SRAM بمعنى أن الذاكرة تعمل بنفس تردد الناقل الأمامي للمعالج.
(4) PBSRAM
Pipeline Burst SRAM هي اكثر نوع من هذه الذاكرة مستخدم حاليا. لشرح هذا النوع من الذاكرة يجب أن نبتعد قليلا عن الذاكرة والدخول في عالم المعالج لنشرح المقصود بكلمة Pipeline.تقنية Pipeline تسمح للمعالج بأداء اكثر من مهمة بنفس الوقت. لربما اسهل طريقة لشرح هذه التقنية هو تشبيهها بخط الإنتاج المستخدم في المصانع.
بدل أن يكون هناك عامل واحد يقوم بتجميع المنتج، يوجد هناك خط سير يقوم عليه العديد من العمال. كل عامل منهم يقوم بتجميع جزء من هذا المنتج لكي ننتهي بأخر المطاف بمنتج جاهز وبأسرع وقت ممكن.
المعالج يقوم بأمر مشابه. هنا يتم التعامل مع الكثير من العمليات بنفس الوقت.ألان وقد شرحنا معنى Pipeline، فان الذاكرة PBSRAM مصممة لكي تتعامل مع هذا الكم المستمر من المعلومات.
من مميزات هذه الذاكرة، قدرتها على العمل بسرعة تردد اكثر من 66 ميغاهرتز، مما يجعلها مناسبة للمعالجات الحديثة والتي تعمل بسرعات قد تصل إلى 400 ميغاهرتز.
هنا نكون قد انتهينا من اشهر أنواع الذاكرة SRAM والتي بينا أن استخدامها بغالب الوقت محصورا بداخل المعالج أو كجزء من ذاكرته الداخلية.


(5) VRAM
Video RAM هي نوع من الذاكرة المخصصة لكروت الشاشة. تتميز هذه الذاكرة بسرعتها وتخصصها في التعامل مع تقنية الشاشة. الميزة الرئيسية لهذا النوع من الذاكرة هو إمكانيتها التعامل مع RAMDAC (القطعة المسئولة عن تحديث الصورة على الشاشة) ومعالج كرت الشاشة بنفس الوقت ? اختراع أنواع أخري من الذاكرة والتي تستطيع العمل بشكل أسرع من VRAM أدي إلي توقف استخدامها في الكروت الحديثة.


(6) WRAM
Window RAM هو نوع متطور من VRAM. هذا النوع من الذاكرة ليس له أي علاقة بنظام التشغيل Microsoft Windows وأي تشابه في التسمية هو مجرد مصادفة ? ?تم تعديل بعض التقنيات المستخدمة في هذا النوع من الذاكرة عن سابقتها مما أدى إلى زيادة في سرعة نقل المعلومة تعادل 25% زيادة عن VRAM.


(7) SGRAM
Synchronous Graphics RAM هي الجيل الثالث من الذواكر المختصة بكروت الشاشة. يتميز هذا النوع بعمله بنفس سرعة الناقل الأمامي للمعالج لغاية 100 ميغاهرتز. برغم أن هذا النوع من الذاكرة لا يستطيع التعامل مع RAMDAC ومعالج كرت الشاشة بنفس الوقت، إلا انه يستطيع فتح صفحتين من المعلومات بنفس الوقت.الجمع مابين سرعة نقل المعلومة وفتح صفحتين بنفس الوقت، يجعل هذه الذاكرة أسرع مما سبقها.نبدأ ألان بالدخول إلى الذاكرة التي تهم غالب المستخدمين أو بالأحرى التي للمستخدمين الحرية باختيارها.
(8) DRAM
بعكس SRAM فان ذاكرة Dynamic RAM لا تستطيع الاحتفاظ بالمعلومة لفترة طويلة. المعلومات يجب تنشيطها باستمرار. هنا تقوم الذاكرة بإعادة كتابة المعلومة عدة مئات من المرات في الثانية.هذا النوع من الذاكرة ارخص من SRAM ولذا فإنها تستخدم بغزارة كذاكرة رئيسية لجهاز الحاسب.
مثل الأنواع السابقة من الذاكرة، فإنها تنقسم إلى عدة أنواع.
(9) FPM DRAM
Fast Page Mode DRAM هو من الأنواع القديمة من هذه الذاكرة. عندما كانت أجهزة الحاسب نعمل بمعالجات 286 أو 386 كانت تستخدم هذا النوع من الذاكرة.
ببداية الأمر كانت هذه الذاكرة تعمل بسرعة ولوج تعادل 120 نانو ثانية، أي أن المعالج يحتاج أن ينتظر هذه المدة لكي يستطيع الدخول إلى الذاكرة واسترجاع أو إيداع المعلومة.تم فيما بعد تحسين سرعة الولوج لهذه الذاكرة لكي تصل إلى 60 نانو ثانية إلا أنها لازالت تعتبر بطيئة.
(10) EDO DRAM
لتحسين سرعة الولوج، تم اختراع ذاكرة Extended Data Out DRAM. هنا تم تسريع عملية ولوج المعالج إلى الذاكرة بواسطة السماح له بالولوج بعملية جديدة قبل انتهاء العملية التي سبقتها.
برغم أن النظرية تقول بان هذا النوع من الذاكرة أسرع من FPM DRAM بمعدل الضعف، إلا أن التطبيق الفعلي ينتج عنه تحسن بالأداء يعادل 30% فقط.مشكلة هذا النوع من الذاكرة إنها لا تستطيع العمل على سرعات تردد اكثر من 66 ميغاهرتز.
(11) BEDO DRAM
Burst EDO DRAM كانت محاولة لتسريع عمل EDO RAM. الفكرة من تقنية Burst هي بإرسال المعلومة إلى الذاكرة بشكل دفعات. أول دفعة من المعلومة تحتوى على عناوين المعلومات التي تتبعها، لذا فان باقي المعلومة سيتم التعامل معها بشكل أسرع حيث انه تم التجهيز لاستقبالها.
برغم نجاح هذه التقنية في تسريع سرعة الولوج إلى الذاكرة لما يقارب 10 نانو ثانية، إلا أن عدم قدرتها على العمل بسرعة تردد أعلي من 66 ميغاهرتز أدى إلي اضمحلالها بغياهب النسيان.
الذاكرة السريعة عدة انواع منها :
1- RD RAM : ذاكرة Rambus RDRAM تعتمد على تقنية مذهلة ترتكز على توزيع نقل المعلومة بين الذاكرة والمعالج على اكثر من قناة. بواسطة تصغير حجم الناقل الأمامي إلى 16 بت بدل 32 بت والمستخدمة في الذواكر الأخرى ومن ثم توزيع الحركة على اكثر من قناة تعمل كل واحدة منها بشكل متوازي، تم الوصول لسرعات تردد تصل إلى 800 ميغاهرتز. للأسف زيادة التردد هذه لا تعنى زيادة كبيرة بحجم المعلومة التي يتم نقلها، هذه الذاكرة تستطيع بأفضل حال تقل 1600 ميغابايت في الثانية بسبب تصغير حجم الناقل إلى 16 بت.
النوع الوحيد من المعالجات التي تدعم مثل هذه الذاكرة هو بنتيوم4 المصنع من شركة Intel. كما أن شركة Intel هي الشركة الوحيدة التي تصنع شرائح لوحة أم تستطيع التعامل معها.
كذلك تعانى هذه الذاكرة من بطء تواقيتها. هذا البطء يؤثر على السرعة الإجمالية للذاكرة مما يؤدى إلى عدم الاستفادة من زيادة سرعة النقل بشكل كبير. في كثير من الأحيان فان ذاكرة RDRAM لا تستطيع التفوق على ذاكرة DDR-DRAM.
و بسبب السعر العالي لهذه الذاكرة، ومطالبة شركة Rambus المصنعين بدفع رسوم تصنيع عالية، و أدائها الغير مقنع، فان غالب الشركات المصنعة للذاكرة و المعالجات وشرائح اللوحات الأم قد اتجهت إلي تأييد وتصنيع ذاكرة DDR-DRAM.
2- SD ROM :
Synchronous DRAM لربما تكون اشهر أنواع الذاكرة و أكثرها استخداما ألآن، كلمة Synchronous تعنى أن هذه الذاكرة تعمل بنفس سرعة تردد الناقل الأمامي للجهاز بحسب جودة التصنيع لهذا النوع من الذاكرة، فانه بإمكانها الوصول لسرعة تردد 150 ميغاهرتز وزمن ولوج يصل إلى 7 نانو ثانية. بسبب اعتماد ذاكرة SDRAM على سرعة الناقل الأمامي للجهاز لنقل المعلومة، فان أقصى حجم من المعلومات يمكن نقلها مابين الذاكرة والمعالج هي 800 ميغابايت في الثانية إذا كانت سرعة تردد الناقل الأمامي 100 ميغاهرتز و 1050 ميغابايت إذا كانت 133 ميغاهرتز.
لتمييز إمكانية هذه الأنواع من الذاكرة من العمل على سرعات تردد معينه، فقد تم أيجاد توحيد لمسميات تبين السرعة التي تستطيع هذه الذاكرة العمل عليها. PC66 تعنى أن الذاكرة تستطيع العمل على سرعة 66 ميغاهرتز و PC100 تعنى أنها تعمل على 100 ميغاهرتز وهلم جرا.
3- DDR-SDRAM:
وهو التطور المنطقي لذاكرة SDRAM. لزيادة حجم المعلومة المنقولة بين المعالج والذاكرة، فانه تم اختراع تقنية مضاعفة تردد الناقل الأمامي لكي تحول سرعة تردد الناقل الأمامي من 100 إلى 200 ميغاهرتز ومن 133 إلى 266 ميغاهرتز. من هنا أتى المسمى Double Data Rate DRAM.
هذه التقنية ساعدت كثيرا في تحسين مستوى نقل المعلومة، فبات بالإمكان تقل المعلومات بين المعالج والذاكرة بسرعات تصل إلى 2100 ميغابايت بالثانية.
لربما يعتقد القارئ أن هذه الزيادة بالسرعة ستؤدى إلى زيادة تعادل 100% بأداء جهاز الحاسب المستخدم لهذا النوع من الذاكرة مقارنة مع الأجهزة التي تستخدم SDRAM. للأسف فان الواقع يبين أن نسبة التحسن بالأداء لن تزيد على 10% في احسن الظروف.
في هذا النوع من الذاكرة تم تغيير المسمى من تبيان سرعة تردد الناقل الأمامي إلى تبيان حجم المعلومة التي يتم نقلها. PC1600 تبين أن هذه الذاكرة تستطيع نقل 1600 ميغابايت في الثانية بينما PC2100 تعنى أن الذاكرة تستطيع نقل 2100 ميغابايت في الثانية.
ملاحظة هامة : الفوائد من تحديث الذاكرة
تحديث الذاكرة يعتبر اسهل وارخص طريقة لتحديث النظام ككل
إن تحديث الذاكرة مناسب للأشخاص الذين يتعاملون مع الملفات الضخمة , ومع الذين يقوموا بتشغيل عدة برامج في نفس الوقت , ومع الذين يتعاملوا مع البرامج والألعاب 3D , وأخيرا مع الذين يتعاملون مع برامج الفيديو.
- الوقت المناسب لتحديث الذاكرة :
- إذا كنت تلاحظ بطئ مؤشر الفأرة "الحركة الخاصة بالمؤشر تقطع "
- وفى حالة علو صوت القرص الصلب
- وفى حالة بطئ الجهاز بصفة عامه لا تتوقعها
كل هذه علامات لتحديث الذاكرة
وسبب هذا لأن في حالة امتلاء الذاكرة فان النظام يقوم بنقل البيانات إلي القرص الصلب بدلا من الذاكرة "Swapping "
ومادام القرص الصلب سرعته أقل بكثير جدا من الذاكرة إذاً ستكون النتيجة هي بطئ النظام
يكفى أن تعرف إن الذاكرة أسرع من القرص الصلب بحوالي 100 مرة.
- يعتبر حجم الذاكرة 128 مناسب جدا الأن "وخاصة أن الأسعار فى انخفاض مستمر " واذا كنت من هواة الرسوميات وتريد أداء افضل فعليك بـ 256.
- إن الشيء الطبيعي عند إضافة المزيد من الذاكرة يؤدى لزيادة سرعة الكومبيوتر , ولكن نادرا من أن يحدث العكس وهو بطئ الجهاز وسبب هذا يكون إن الجهاز لا يوجد به كاش كافي لإضافة المزيد من الذاكرة , والحل الوحيد هنا هو تحديث النظام أو اللوحة الأم .
- يمكنك من إضافة سرعات مختلفة مع بعض في نفس الوقت
ولكن أهم شئ هو أن تضع الأكبر حجما 64 في الشق الأول والأقل في الشق الثاني .
س- ماذا تعنى هذه الأرقام PC100, PC133, PC1600, PC2100 ؟
ج- أولا بالنسبة للذاكرة SDRAM فان الأرقام التي تأتى بعد كلمة PC فإنها تشير لسرعة الناقل الأمامي فالنوع PC133 مثلا يشير إلى إن سرعة الناقل الأمامي هي 133 وهذا النوع من الذاكرة يستخدم في أنظمة من النوع Pentium II, Pentium III, AMD K6-III, AMD Athlon , AMD Duron
إما بخصوص الذاكرة من النوع DDR فالأرقام التي تأتي بعد كلمة PC فإنها تشير إلى سرعة نقل البيانات في الثانية فالنوع PC2100 مثلا يشير إلى إنه يتم نقل البيانات بسرعة 2.1GB في الثانية تقريبا وهذا النوع من الذاكرة يستخدم في أنظمة من النوع AMD Athlon "XP & MP " وبعض من أنظمة Pentium III .

ملاحظة :

RDRAM :نوع من الذاكرة بالسرعة العالية لنقل البيانات وبكفاءتها وهى لا تختلف كثيرا عن الذاكرة من النوع SDRAM فلا يوجد اختلاف في طريقة إرسال البيانات أو استقبالها ولكن الذي يختلف هي طريقة التعامل هذه الذاكرة مع باقي أجزاء النظام
وهذا النوع يتوافر في ثلاثة سرعات PC600, PC700 , PC800 والـ PC1066 سيظهر قريبا ومن مميزاتها أن الشريحة تنقسم لعدة أقسام Device وكل قسم فيها يكون في حالة من هذه الحالات أما أن يكون مطفئة أو في حاله رقاد أو الاستعداد أو إنها تعمل بالفعل في قراءة وكتابة بيانات وميزتها أيضا أن الشريحة تحتوى على عدد قليل من الـ Pins ولكن يعاب على هذا النوع ارتفاع سعره ونتيجة لطبيعة عمل هذا النوع من الذاكرة فانه يجب أن تملئ جميع الشقوق بشرائح من الذاكرة أو بشرائح مكملة للدورة هذا في رقائق i840 & i850, أما بالنسبة للـ Chipset من النوع i820 فيمكن أن توضع بعدد فردى
ان سرعة نقل البيانات DDR أسرع من الـ SDRAM ولكن ليست سرعة مضاعفة ولكنها بشكل عام أفضل من الـ SDRAM من حيث الكفاءة والأداء .
الاشكال المختلفة للذاكرة


hk,hu hg Ram ram K hk,hu hgvhl K phs,f

من مواضيع ياسمين في المنتدى

رد مع اقتباس
   

 

 

   
  #2  
قديم 10-10-2008, 05:47 PM
الصورة الرمزية MaYa
MaYa MaYa غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 04-10-2008
المشاركات: 7,390
قوة السمعة: 167926012
MaYa has a reputation beyond reputeMaYa has a reputation beyond reputeMaYa has a reputation beyond reputeMaYa has a reputation beyond reputeMaYa has a reputation beyond reputeMaYa has a reputation beyond reputeMaYa has a reputation beyond reputeMaYa has a reputation beyond reputeMaYa has a reputation beyond reputeMaYa has a reputation beyond reputeMaYa has a reputation beyond repute
افتراضي

يسلموو سوسو على الموضوع على فكره انا ماخده هاد الدرس
من مواضيع MaYa في المنتدى

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-10-2008, 05:57 PM
الصورة الرمزية رمز الوفاء
رمز الوفاء رمز الوفاء غير متصل
نبض الاحباب


 
تاريخ التسجيل: 19-05-2007
الدولة: أم الدنيا وارض الكنانه
المشاركات: 141,635
قوة السمعة: 429510985
رمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي

اشكرك على طرح الموضوع

أن شاء الله يكون فى فائده لجميع الطلاب

ورودى
من مواضيع رمز الوفاء في المنتدى

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14-10-2008, 12:09 AM
الصورة الرمزية ياسمين
ياسمين ياسمين غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 13-09-2008
الدولة: الاردن
المشاركات: 571
قوة السمعة: 144
ياسمين will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمز الوفاء مشاهدة المشاركة
اشكرك على طرح الموضوع

أن شاء الله يكون فى فائده لجميع الطلاب

ورودى

شكرا على ردك
من مواضيع ياسمين في المنتدى

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14-10-2008, 12:11 AM
الصورة الرمزية ياسمين
ياسمين ياسمين غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 13-09-2008
الدولة: الاردن
المشاركات: 571
قوة السمعة: 144
ياسمين will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maya مشاهدة المشاركة
يسلموو سوسو على الموضوع على فكره انا ماخده هاد الدرس

شكرااا يا مايا يا قلبي راح نفيد بعض كتير
من مواضيع ياسمين في المنتدى

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ram ، انواع الرام ، حاسوب

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لتفتيح البشرة بوصفات طبيعية(لجميع انواع البشرة) ranoosh94 منتدى جمال المرأة 4 03-09-2009 12:18 PM
انواع الشباب على الماسنجر يا لطيف منهم { همس المشاعر } منتدى سوالف وسعه صدر 9 05-03-2009 05:37 PM
الكبرياء انواع والتيه انواع والغرور انواع أحذروا التقليد المنتدى العام 8 02-11-2008 08:28 AM
انواع الشعر واوزانه وبحوره رفيق الاحزان منتدى الشعر والشعراء 0 07-01-2007 04:25 PM
انواع الوداع نشمية المنتدى العام 2 30-09-2006 01:53 AM

Des: الاردن اولا

ادعم الموقع جميع الخدمات مجانية

 

الدفع

الساعة الآن 04:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لشبكه احباب الاردن 2004 - 2014( admin )

نكت 2014 | بنات الاردن | خطط دراسية | الانتخابات البلدية 2017 | توجيهي | اعلن هنا | توقعات الابراج

الايميل ,ومسنجر الخاص بالادارة فقط jo1jo.com@jo1jo.com

 

 

كل مايكتب بالمنتدى يعبّر عن رأي كاتبه ولا علاقة للإدارة به , كما أن الإدارة غير مسؤولة عن العلاقات الغير شرعيه التي تحصل بالمنتدى
ونبرأ ذمتنا أمام الله من ذلك

 

 

Security byi.s.s.w

 

توقعات الابراج 2013

توقعات الابراج 2014


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257