home القران فلاش مركز تحميل الملفات مركز تحميل الصور طلب كود التنشيط تنشيط العضويه استعادة كلمة المرور تعليمات التسجيل اتصل بنا تفسير الاحلام صحيح البخاري القران الكريم سجل الزوار المكتبة الاسلامية

نتائج الشامل 2014

اعلانات مجانية مبوبة

الاغاني الاردنية

خطط دراسية 2014

العشائر الاردنية

ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

مطلوب مشرفين على الموقع لراغبين بذالك الاتصال بنا عبر قسم الادارة هــــنا


العودة   منتديات أحباب الاردن 2014 > alarab news اخبار العرب > منتدى الاخبار العربية والمحلية > جريدة الراي

جريدة الراي اخبار جريدة الراي , تنشر هنا ليسهل تصفحها , وحغظها , تنشر يوما بيوم , الراي , جريدة الراي , منبر الراي

 
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 19-04-2013, 08:48 AM
الصورة الرمزية محمد الدراوشه
محمد الدراوشه محمد الدراوشه غير متصل
بأبي أنت وأمي يارسول الله

 
تاريخ التسجيل: 19-05-2009
الدولة: الرايه الهاشميه حفظها الله
المشاركات: 257,923
معدل تقييم المستوى: 214749673
محمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond repute
افتراضي حكاية الراديو وأحواله في عمان زمان

حكاية الراديو وأحواله في عمان زمان
حكاية الراديو وأحواله في عمان زمان

 


حكاية الراديو وأحواله عمان زمان


وليد سليمان

..هناك من يجلس صباح كل يوم الى جوار مذياعه ، يستمع الى صدى همس الاذاعات بما تبعث من موسيقى واخبار وحكايات.
هناك من يتذكر كل ذلك ، ويحتضن الراديو ، كما كان منذ سنوات.
بعد مرور أكثر من مائة عام على اختراع جهاز الراديو (المذياع ) ، ما زال صامداً في وجه المتغيرات الحديثة كأجهزة البث والإرسال الاعلامي الاخرى التي واكبت او جاءت بعده مثل : التلفاز والستالايت والكمبيوتر والانترنت .
ويظهر هذا الأمر لدى سائقي سيارات الاجرة ،الذين لم يتخل معظمهم عن استعمال جهاز راديو السيارة , فالسائقون لا يستغنون عنه فهو بمثابة صديق وناقل جيد لآخر الأخبار المحلية والعالمية , ثم فضلا عما يبثه الراديو من برامج ثقافية واجتماعية وتعليقات سياسية وشكاوى المواطنين واستفساراتهم حول أمور كثيرة تخصهم بالذات عندما كثرت الإذاعات المحلية الخاصة , وفي موازاة ذلك هناك العديد من الشغوفين باقتناء اجهزة الراديو والاستماع اليها اثناء ممارستهم مهنهم الحرة وهؤلاء لا بد لهم من رفيق يؤنس ساعات نهارهم الطويلة في التجوال مثل باعة عربات الكعك والتسالي , وكذلك الحراس الليليون الذين يقتنون اجهزة الراديو ليعيشوا معه غمار ليلهم الطويل , اذ انهم يقومون بسماع ما يصلهم عبر اغانيه وأخباره الطازجة وبرامجه المختلفة .
ولا نبالغ اذا قلنا ان جهاز الراديو لدى البعض من المستمعين عبارة عن دواء جيد لعلاج نفوسهم القلقة والمؤرقة التي لا تعرف النوم ليلاً إلا بعد جهد جهيد .. بعد الانصات للأصوات المبثوثة فيه وتقلب موجاته على عدة اذاعات ومحطات مختلفة حتى ينام صاحبه ...وليسهر الراديو بعد ذلك بصوته وحيداً ربما حتى الصباح . وحتى العاملون في المشاريع المختلفة البعيدة عن المدن والقرى والكهرباء في الخلاء , يؤكدون تمسكهم بجهاز الراديو بشكل محبب , ولا يستطيعون العيش بدونه لأنه اصبح جزءاً مهما من حياة البُعد والعزل عن الآخرين .

متى ظهر في عمان
ورجوعاً الى حكاية تاريخ ظهور اجهزة الراديو ، في بلدنا فقد انتشرت بداية في الاربعينيات لدى الموسرين والمخاتير في بعض الأحياء وبعض القرى الاردنية , حتى ان الرجال كانوا عادة ما يذهبون الى مضافة المختار ليستمعوا وبكل اعجاب وذهول الى الراديو الذي كان يبث فقط ساعتين كل يوم ! .
وعندما كان المذيع يبدأ برامج الراديو بالقول : السلام عليكم ، كان المستمعون اليه يردون التحية : ( وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ) , ثم ينصتون لكلام المذيع .. ولأن المختار كان قد حذرهم من عدم الانصات بقوله ( إللي بجيب الصوت بوخذ الصوت!! ) , أي ربما يزعل المذيع منكم !! وهذه نوع من الخرافات التي رافقت ظهوره .
وقديماً حدثنا مروان خريسات , صاحب محل لتصليح الراديوهات منذ الخمسينيات في عمان قائلاً : « لقد كانت اجهزة الراديو سابقاً من صناعة انجليزية والمانية وسويدية وايطالية , وكانت تعمل على بطارية أشبه ببطارية السيارة الثقيلة ومنها ماركات ( بيريك وإفر ردي والشمس ) وهذه الاخيرة كانت من صنع مصنع بطاريات أردني في عمان بماركا , وشكله الخارجي كان عبارة عن صندوق خشبي كبير ومتين ومزخرف وجميل .. لكن مع بداية ستينيات القرن الماضي ظهرت اجهزة راديو الترانزستور اليابانية والتي تعمل على بطاريات صغيرة .. وكان ذلك بمثابة تطور وتحول مدهش لجهاز الراديو , الذي اصبح صغير الحجم ويمكن نقله وحمله من مكان لآخر بسهولة « .
ويستطرد « بعد ذلك تراجعت موديلات الراديوهات ثقيلة الوزن وكبيرة الحجم «... بالمناسبة كان المُصلح خريسات في تلك الفترة يحوّل اجهزة الراديو القديمة الى اسلوب الترانزستور على البطاريات الصغيرة والكهربائية ليتزاحم عليه اصحاب الاجهزة من كل مكان من مدن الاردن والضفة بسبب حبهم لأجهزة الراديو القديمة خاصتهم ولعدم رغبتهم بالتخلي عنها .
وبعد الانتشار السريع لراديو الترانستور الصغير اصبح الراديو القديم فيما بعد عبئاً على المقتنين له بسبب الحجم والوزن والبطارية الثقيلة .. فظل العديد من الناس يحتفظون به كتحفة فنية موضوعة على رف او فوق خزانة للذكرى والفُرجة .

مواقف طريفة
أما عن أطرف المواقف المتعلقة بقصص أجهزة الراديو , فقد ذكر المصلح الفني أنه « وذات مرة جاء الى محلة شخص , وقال له عندك راديو ؟ فقال له : نعم , فقال اسمعني اذاعة عمان .. ثم اذاعة لندن .. ثم اذاعة صوت العرب , فنفذ طلبه وهو يحرك له إبرة الراديو على تلك المحطات ليسمع صوتها جيداً ,ولكن الزبون في النهاية تنهد وقال مندهشاً : « يبدو ان الراديو خاصتي خربان « وتفسير ذلك ان الشخص او الزبون كان يعتقد ان جميع محطات إلاذاعات قد تعطلت !!.
وكان بعض الاطفال قديماً وعندما يشتري الأب جهاز الراديو يخافون سماع صوته !! وهناك امرأة أرادت ان تغلق الراديو وكان زوجها خارج البيت ، فوضعت جميع فرشات البيت فوقه ولكنه ظل يحكي !! حتى استنجدت بالجيران لإغلاقه !!.
وفي موقف آخر اشترى احدهم في الستينيات راديو جديداً , وبعد ايام وعندما اراد الخروج من البيت وكانت أمه عجوزاً تستمع معه لصوت الراديو , فقال لها : انا سأخرج وبعد ان تستمعي الى ما تريدين من الراديو « طفيه « أي اطفئيه واغلقيه .. فما كان من الام العجوز بعد ان اكتفت من سماع الراديو الا ان احضرت سطلاً من الماء وسكبته على الجهاز حتى تطفئ الراديو .. فاحترق وخرب الراديو !!.
هذا بعض من هزل لا يخالطه جد ولكن التطور التقني والتعليم والوعي ازداد عند الناس حتى اصبح الطفل الصغير يتعامل مع الكمبيوتر مثلاً بكل سهولة .
ولا بد من الإشارة الى ان الراديو رجع عزه هذه الأيام ولكن بشكل آخر .. فقد ظهرت عشرات الاذاعات المحلية الاردنية في عمان وغيرها من المدن وبشكل مذهل .. وتنوعت اجهزة الراديو الصغيرة التي يستخدمها المواطنون عبر اجهزة الخلوي والانترنت .. واجهزة الراديو الصغيرة التي تشبه بحجمها قلم الحبر او مشط الشعر .

الراديو قبل 70 سنة
في» سيرة مدينة عمان» للروائي الاردني عبد الرحمن منيف ، نراه يسرد:
في الأربعينيات كان عدد الراديوات في عمان , ذلك الوقت محدوداً وفي بيوت الأغنياء فقط . وهذه الأجهزة , بالإضافة إلى قلة عددها , ورغم حجمها الكبير, لا « تسحب « إلا محطات قليلة , كانت محطة الشرق الأدنى إحداها . ولأن ميول معظم الناس لا تتوافق مع هذه المحطة فلم يكونوا يسمعونها او يعولون على أخبارها . بالمقابل كان الكثيرون يريدون سماع محطة برلين , وهذه المحطة ليس من السهل التقاطها , إضافة إلى كونها ممنوعة , ولذلك كانت تُتخذ الاحتياطات الكثيرة أثناء سماعها , إذ يجب أن يوضع الراديو في غرفة داخلية , وليس في غرفة الضيوف , كما هي العادة , ويجب أن تراقب بدقة الشوارع والدخلات التي تؤدي إلى البيت .
كان الصغار هم الذين يتولون المراقبة , إذ يحتمل أن تتم عمليات المداهمة في أية لحظة , ومن شأن ذلك التعرض لعقوبات قد تكون قاسية , بما في ذلك مصادرة « الجهاز « .
ومن التعابير المألوفة , والتي كانت تستعمل للإبلاغ عن وصول دورية الشرطة , أن يصرخ الصغار , حين يلمحون الدورية : « لمعت « , فقد كانت تزين قبعات رجال الشرطة , ذلك الوقت , قطع معدنية لامعة , وكانت هذه القطع , بالإضافة إلى أنها لافتة للنظر , شديدة البريق , ويمكن أن تُرى من بعيد . هذه الصرخة كفيلة أن تنتقل بسرعة إلى فوج المراقبة الثاني في البيت أو حواليه , وبالتالي يمكن أن يُغلق الراديو , ويُسدل عليه الغطاء المزركش المشغول بعناية , والذي هيأته نسوة البيت في الأيام الأولى لوصول الراديو , وكان يغطي به أثناء فترات عدم البث . إن صرخة من هذا النوع تثير الدورية , وتجعلها تتحرى بدقة أكثر , وقد تؤدي هذه التحريات في بعض الأحيان الى إشكالات , كأن تُلقى على الدورية , من مكان خفي , وفي الظلمة , « توزيعة « والتوزيعة عبارة عن كمية من التراب الناعم أو الرمل توضع في كيس صغير من الورق غير محكم الإغلاق , بحيث تنتشر محتوياته بسرعة على « الهدف « , ومن شأن ذلك تعقيد الموقف , وربما فتح تحقيق أو استدعاء المختار , وقد تحصل أشياء أخرى أيضاً .

هتلر .. ستالين..رومل
لقد كان الراديو الوسيلة الأساسية لمتابعة أخبار الحرب . كان صوت يونس بحري من راديو برلين يثير الطرب وهو يقول « حي العرب « , وكان هناك متخصصون في سماعه ونقل ما يقول إلى الآخرين , مع إضافات وتعديلات يرونها مناسبة , أو تلائم الذين تلقى عليهم . فهتلر حين يُنقل اسمه إلى الآخرين يصبح أبو علي , ويصبح اسم ستالين أبو يعقوب . أما أخبار الحرب فتتلخص بكلمات قليلة : « قوات المحور تتقدم , تكتسح , تتوغل « « رومل يزحف , يسيطر , وقوات الحلفاء تتراجع , تنهزم « وهكذا ورغم أن الأردن , رسمياً , كان إلى جانب الحلفاء , وأعلن دخوله الحرب , إلا أن عواطف الناس , بصورة عامة , كانت إلى جانب ألمانيا, ويمكن فهم وتفسير هذه العواطف بسهولة , فالموقف تجاه اليهود أبرزها يضاف إلى ذلك أن النظرة نحو الإنكليز , وإلى الفرنسيين , لم تكن ودية , بل معادية , نظراً لكونهما المستعمرين المباشرين . ثم إن مجيء عدد إضافي من الإنكليز في هذه الفترة , وتعزيز بعض الوحدات , خاصة قوات البادية , والتي كانت الزرقاء مقراً لها , جعل الناس يتخوفون ويتحسبون أكثر من قبل .
كان الراديو إذن الوسيلة الأولى والأهم في متابعة أخبار الحرب , ومع أن بدير وتجاراً آخرين استخدموا , منذ وقت مبكر , مولدات كهربائية , إلا أن الكهرباء لم تصل إلى الكثير من البيوت , نظراً للكلفة العالية لقاء « الساعة « والتمديدات , لذلك فإن البيت الذي تنيره الكهرباء وفيه راديو لا بد أن يقصده كثيرون من الأقارب والجوار.

الإذاعة الاردنية
وبسبب الأحداث الحربية التي حدثت في فلسطين عام 1948 وسقوط أجزاء منها بأيدي قوات الاحتلال الاسرائيلي فقد قام المسؤولون العرب في اذاعة الانتداب البريطاني وبمساعدة رجال من الجيش الاردني بنقل ما أمكن لهم من أجهزة هذه الاذاعة من القدس الى رام الله .. وقد أشرف على عملية نقل الاجهزة نائب مدير دار الاذاعة الفلسطينية في ذلك الوقت السيد حازم نسيبة .
وعن ذلك أيضاً فقد ورد في كتاب ( عمان عاصمة الاردن ) عام 1988 انه لما كانت مدينة رام الله في ذلك الوقت ضمن المنطقة التي قام الجيش الاردني بالدفاع عنها في وجه العدوان الصهيوني فقد اصبحت الاذاعة تابعة للحكومة المركزية في عمان . وبقيت الامور على هذا المنوال حتى تم توحيد الضفتين رسمياً في 1950 فأصبحت تُعرف الاذاعة منذ ذلك الحين باسم ( اذاعة المملكة الاردنية الهاشمية ) .
وفي أيلول عام 1956 تم افتتاح محطة اذاعة صغيرة في جبل الحسين بمدينة عمان حيث ان جلالة المرحوم الملك الحسين بن طلال كان قد افتتح هذه الاذاعة الثانية في مبناها الصغير وذلك لإيصال صوت الاردن عاليا الى أكبر عدد من المستمعين بجانب اذاعة القدس من رام الله .. وكانت مدة البث عند انشاء ( اذاعة عمان ) ساعة واحدة صباحاً , وساعتين مساءً أما الكلمة التي ألقاها جلالته عند افتتاح الاذاعة من عمان فقد كانت كما يلي» أخي المستمع أحييك من خلال صوتك الصريح , وكلي أمل وثقة بأن يكون هذا المذياع منبراً حراً صادقاً يتحدث إليك عن تاريخ أمتك المجيد , وحاضرها المستيقظ , ومستقبلها السعيد , وان هذا الصوت وهو صيحة الاردن الواضحة المبشرة بسياسته العربية الخالدة التي ما انفكت تهدف الى الوحدة , وتنادي بان العروبة هي صاحبة الحق في الدفاع عن أوطانها , وصد كل اعتداء عن العالم العربي الكبير».
لكن الطموح كان كبيراً والآمال عريضة , اذ تطور الأمر ليشعر المسؤولون عن الاعلام في كل من رام الله وعمان ان ذلك لا يفي بالغرض وهو نقل رسالة الاردن القوية وتعزيز تواصله أيضاًَ مع العالم الاسلامي .. لذا فقد بادرت الحكومة الاردنية في التفكير والتخطيط لإنشاء دار اذاعة كبرى في منطقة أم الحيران الحالية في ضواحي جنوب عمان .. وهذا ما كان، حيث تم في العام 1959 انطلاق صوت عمان ، على يد الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله.



p;hdm hgvh]d, ,Hp,hgi td ulhk .lhk p;hdm .lhk ulhk

من مواضيع محمد الدراوشه في المنتدى

رد مع اقتباس
   

 

 

   
  #2  
قديم 19-04-2013, 10:14 AM
الصورة الرمزية سمير محمود ابوزيد
سمير محمود ابوزيد سمير محمود ابوزيد غير متصل
قلبي يتسع لحب الجميع

 
تاريخ التسجيل: 21-03-2009
الدولة: الزرقاء
المشاركات: 23,274
معدل تقييم المستوى: 214748501
سمير محمود ابوزيد has a reputation beyond reputeسمير محمود ابوزيد has a reputation beyond reputeسمير محمود ابوزيد has a reputation beyond reputeسمير محمود ابوزيد has a reputation beyond reputeسمير محمود ابوزيد has a reputation beyond reputeسمير محمود ابوزيد has a reputation beyond reputeسمير محمود ابوزيد has a reputation beyond reputeسمير محمود ابوزيد has a reputation beyond reputeسمير محمود ابوزيد has a reputation beyond reputeسمير محمود ابوزيد has a reputation beyond reputeسمير محمود ابوزيد has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى سمير محمود ابوزيد
افتراضي رد: حكاية الراديو وأحواله في عمان زمان

أخي محمد الدراوشه

موضوع شيق رائع يسبح فيه ولمن عاش تلك الفترة الذهبية من تأريخ امتنا في محيطات ايام زمان .. ايام العاطفة

الجميلة والروح الاخوية والترابط الاسري الخاص والعام .. الراديو .. لم يكن جهازاً عادياً .. بل كان عالماً متكاملاً

تجد به ما تبحث عنه بقوة السمع المباشر الى العقل لتحلل وتستنتج وتقرر وتعطي رأيك اثناء استماعك وبكل جوارحك

مع ما يُبث من أخبار ونقاشات وحوارات ... تستمع بكل الاهتمام .. قد يجول نظرك هنا وهناك .. تتحدث بلغة الاشارة

لا تجهد تفكيرك ولا فمك .. تتحدث بلغة الاشارة لتبقي ذهنك على ما تسمعه .. لحظات هادئة يعيشها الجميع باهتمام

كل برنامج له وقته المحدد وله جلسته الخاصة به .. ولكل اغنية من أغاني محمد عبد الوهاب أو أم كلثوم .. لها

ناسها وافرادها .. واحبائها من لفيف الجيران التي تربطهم بروابط الاستماع الى الراديو بقلوب لا تعرف الغدر

ولا الخيانة .. بقلوب طيبة تخاف الواحدة منها على الاخرى .. كان الراديو وجلساته من افضل الجلسات العائلية

تحدث عنها كما تشاء .. تحدث عنها كمجلس نواب .. تحدث عنها كرئاسة وزراء .. تحدث عنها كقمم عالمية تدار

بكل تنظيم واحترام للرأي وألرأي الاخر .. الراديو اخي عالماً افتقده من كان بعمرنا عايش تلك الازمنة واستمتع بجمال

لحظاتها ولحظات جلساتها التي لن تنسي .. ولو خيروني ما بين الاستماع الى الراديو وما بين الاجهزة الحديثة

لتكنولوجيا معاصرة .. لاخترن الراديو على هذه الاجهزة السريعة التحضير كاالوجبات السريعة التحضير مضارها

اكثر من فوائدها على ترابط الاسر والجيران وعلى الحياة الاجتماعية الطيبة الجميلة الرائعة .

مشكور اخي وجزاك الله خيراً على هذه الرحلة الجميلة والتي يُقدر عمقها ورحابتها وجمال لحظاتها الا من عاش

تلك الفترة الذهبية لحياة اجتماعية بمرافقة راديو وأذاعات المانيا وال بي بي سي .. وصوت العرب .. وهنا عمان

والاجمل ... هنا القاهرة .. برنامج على الناصية

تحياتي

من مواضيع سمير محمود ابوزيد في المنتدى

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19-04-2013, 01:45 PM
الصورة الرمزية محمد الدراوشه
محمد الدراوشه محمد الدراوشه غير متصل
بأبي أنت وأمي يارسول الله

 
تاريخ التسجيل: 19-05-2009
الدولة: الرايه الهاشميه حفظها الله
المشاركات: 257,923
معدل تقييم المستوى: 214749673
محمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حكاية الراديو وأحواله في عمان زمان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير محمود ابوزيد مشاهدة المشاركة
أخي محمد الدراوشه

موضوع شيق رائع يسبح فيه ولمن عاش تلك الفترة الذهبية من تأريخ امتنا في محيطات ايام زمان .. ايام العاطفة

الجميلة والروح الاخوية والترابط الاسري الخاص والعام .. الراديو .. لم يكن جهازاً عادياً .. بل كان عالماً متكاملاً

تجد به ما تبحث عنه بقوة السمع المباشر الى العقل لتحلل وتستنتج وتقرر وتعطي رأيك اثناء استماعك وبكل جوارحك

مع ما يُبث من أخبار ونقاشات وحوارات ... تستمع بكل الاهتمام .. قد يجول نظرك هنا وهناك .. تتحدث بلغة الاشارة

لا تجهد تفكيرك ولا فمك .. تتحدث بلغة الاشارة لتبقي ذهنك على ما تسمعه .. لحظات هادئة يعيشها الجميع باهتمام

كل برنامج له وقته المحدد وله جلسته الخاصة به .. ولكل اغنية من أغاني محمد عبد الوهاب أو أم كلثوم .. لها

ناسها وافرادها .. واحبائها من لفيف الجيران التي تربطهم بروابط الاستماع الى الراديو بقلوب لا تعرف الغدر

ولا الخيانة .. بقلوب طيبة تخاف الواحدة منها على الاخرى .. كان الراديو وجلساته من افضل الجلسات العائلية

تحدث عنها كما تشاء .. تحدث عنها كمجلس نواب .. تحدث عنها كرئاسة وزراء .. تحدث عنها كقمم عالمية تدار

بكل تنظيم واحترام للرأي وألرأي الاخر .. الراديو اخي عالماً افتقده من كان بعمرنا عايش تلك الازمنة واستمتع بجمال

لحظاتها ولحظات جلساتها التي لن تنسي .. ولو خيروني ما بين الاستماع الى الراديو وما بين الاجهزة الحديثة

لتكنولوجيا معاصرة .. لاخترن الراديو على هذه الاجهزة السريعة التحضير كاالوجبات السريعة التحضير مضارها

اكثر من فوائدها على ترابط الاسر والجيران وعلى الحياة الاجتماعية الطيبة الجميلة الرائعة .

مشكور اخي وجزاك الله خيراً على هذه الرحلة الجميلة والتي يُقدر عمقها ورحابتها وجمال لحظاتها الا من عاش

تلك الفترة الذهبية لحياة اجتماعية بمرافقة راديو وأذاعات المانيا وال بي بي سي .. وصوت العرب .. وهنا عمان

والاجمل ... هنا القاهرة .. برنامج على الناصية

تحياتي

من مواضيع محمد الدراوشه في المنتدى
0 500 شاب وشخصية يتجمعون في السلط لحماية الممتلكات العامة
0 البخيت : أي طريق لا تؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة هو طريق إلى الضياع والمجهول
0 انتخابات 2012 والمرشح «الجمهوري» الأوفر حظاً
0 حالة الطقس يوم الأربعاء 11/7/2012 , درجات الحراره المتوقعه في جميع المدن العالميه والعربيه ليوم الأربعاء 11/7/2012 , حالة الطقس المتوقعة ليوم الأربعاء 21 شعبان 1433
0 المجموعات الثلاث في بطولة الكأس الذهبية لكرة القدم
0 إربد : توقف حافلات سرفيس الحي الشرقي عن العمل والمحافظ يقترح بدائل

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19-04-2013, 04:19 PM
الصورة الرمزية اردنيه اربداويه
اردنيه اربداويه اردنيه اربداويه غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 28-09-2012
المشاركات: 9,976
معدل تقييم المستوى: 214748421
اردنيه اربداويه has a reputation beyond reputeاردنيه اربداويه has a reputation beyond reputeاردنيه اربداويه has a reputation beyond reputeاردنيه اربداويه has a reputation beyond reputeاردنيه اربداويه has a reputation beyond reputeاردنيه اربداويه has a reputation beyond reputeاردنيه اربداويه has a reputation beyond reputeاردنيه اربداويه has a reputation beyond reputeاردنيه اربداويه has a reputation beyond reputeاردنيه اربداويه has a reputation beyond reputeاردنيه اربداويه has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حكاية الراديو وأحواله في عمان زمان

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
من مواضيع اردنيه اربداويه في المنتدى

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19-04-2013, 05:02 PM
الصورة الرمزية محمد الدراوشه
محمد الدراوشه محمد الدراوشه غير متصل
بأبي أنت وأمي يارسول الله

 
تاريخ التسجيل: 19-05-2009
الدولة: الرايه الهاشميه حفظها الله
المشاركات: 257,923
معدل تقييم المستوى: 214749673
محمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حكاية الراديو وأحواله في عمان زمان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اردنيه اربداويه مشاهدة المشاركة
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
من مواضيع محمد الدراوشه في المنتدى

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19-04-2013, 05:03 PM
الصورة الرمزية محمد الدراوشه
محمد الدراوشه محمد الدراوشه غير متصل
بأبي أنت وأمي يارسول الله

 
تاريخ التسجيل: 19-05-2009
الدولة: الرايه الهاشميه حفظها الله
المشاركات: 257,923
معدل تقييم المستوى: 214749673
محمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond reputeمحمد الدراوشه has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حكاية الراديو وأحواله في عمان زمان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ADMIN مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه

الله يرحم ايا م زمان

يسلمو يا غالي
من مواضيع محمد الدراوشه في المنتدى

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الراديو, حكاية, زمان, عمان, وأحواله

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسماء 189 معلما ومعلمة مرشحين للتعيين في وزارة التربية والتعليم محمد الدراوشه دليل المعلم الاردني 0 25-07-2012 10:03 PM
تعيين 667 معلما ومعلمة في التربية / اسماء محمد الدراوشه دليل المعلم الاردني 2 20-05-2012 07:19 PM
تجار: من قتل الحركة التجارية في قلب عمان النابض؟ محمد الدراوشه جريدة الراي 4 03-10-2011 06:31 PM
السوسنة تنشر أسماء 425 مرشحا للتعيين في " التربية " الاسطورة منتدى الاخبار العربية والمحلية 4 07-09-2010 01:58 PM
العاصمة , عمان البتراء الاردن - جلسات أحباب الأردن 8 16-08-2008 02:14 PM

Des: الاردن

ادعم الموقع جميع الخدمات مجانية

 

الدفع

الساعة الآن 12:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لشبكه احباب الاردن 2004 - 2014( admin )

نكت 2014 | بنات الاردن | خطط دراسية | الانتخابات البلدية 2013 | توجيهي | اعلن هنا | توقعات الابراج

الايميل ,ومسنجر الخاص بالادارة فقط admin@jo1jo.org

 

 

كل مايكتب بالمنتدى يعبّر عن رأي كاتبه ولا علاقة للإدارة به , كما أن الإدارة غير مسؤولة عن العلاقات الغير شرعيه التي تحصل بالمنتدى
ونبرأ ذمتنا أمام الله من ذلك

 

 

Security byi.s.s.w

 

الاردن الانتخابات الاردنية 2012 الفتاوي تفسير الاحلام الاسلام islam يوتيوب 2013 الاعشاب الطبية التسجيل في المنتدى
مشاهدة مباريات سياحة وسفر نتائج الشامل 2013 القران الكريم نتائج التوجيهي جامعات

توقعات الابراج 2014

 

نتائج التوجيهي الدورة الصيفية 2014

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920