home القران فلاش مركز تحميل الملفات مركز تحميل الصور طلب كود التنشيط تنشيط العضويه استعادة كلمة المرور تعليمات التسجيل اتصل بنا تفسير الاحلام صحيح البخاري القران الكريم سجل الزوار المكتبة الاسلامية

نتائج الشامل 2014

اعلانات مجانية مبوبة

الاغاني الاردنية

خطط دراسية 2014

العشائر الاردنية

ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

مطلوب مشرفين على الموقع لراغبين بذالك الاتصال بنا عبر قسم الادارة هــــنا


العودة   منتديات أحباب الاردن 2014 > المنتديات العامة > الاردن - جلسات أحباب الأردن > العشائر الاردنية , موسوعه العشائر الاردنيه

العشائر الاردنية , موسوعه العشائر الاردنيه عشائر الاردن , عشائر الشمال , عشائر الوسط , عشائر الجنوب , عشائر عمان , عشائر اربد , عشائر السلط , عشائر جرش , عشائر معان , عشائر الكرك , عشائر المفرق , عشائر عجلون , عشائر البلقاء , عشائر الزرقاء , عشائر الطفيلة , عشائر العقبة , عشائر مادبا , بدو الشمال , بدو الوسط , بدو الجنوب , العشائر الاردنية

 
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 09-09-2007, 03:07 PM
نشمية نشمية غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 20-09-2006
المشاركات: 7,235
قوة السمعة: 834
نشمية will become famous soon enough
افتراضي العشائر الأردنية موسوعة كاملة

العشائر الأردنية موسوعة كاملة
العشائر الأردنية موسوعة كاملة

 


اعضاء وعضوات

مشرفي وادارة منتدى احباب الاردن

ان شاء الله قررت ان أضع هنا لكم

موسوعة كاملة عن العشائر الأردنية

واي عضو تتوفر لدي اية معلومات عن اي عشيرة

عليه بإضافتها هنا معنا بهذه الموسوعة

واريد أن انوه الى شئ مهم وهو أن المعلومات

التي سوف توضع هنا سيتم ذكر المصدر

كما ارجو ان تكون لأجل منفعة الجميع

ولا نريد هنا أي أشكالات او أي اعتبارات أخرى

وان شاء الله انا لدي الكثير من المعلومات

عن عدة عشائر واي خطأ يرد بالمشاركة سنبحث به

لنحاول الحصول على الشئ السليم والصحيح

كما أرجو المساعدة من الجميع ليخرج هذا الموضوع

بالشكل السليم والرااقي

ومع كل حبي وتقديري للجميع


العشائر

كود PHP:
hguahzv hghv]kdm 



hguahzv hgHv]kdm l,s,um ;hlgm

من مواضيع نشمية في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة احباب الاردن ; 09-10-2010 الساعة 06:19 PM
رد مع اقتباس
   

 

 

   
  #2  
قديم 09-09-2007, 03:24 PM
نشمية نشمية غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 20-09-2006
المشاركات: 7,235
قوة السمعة: 834
نشمية will become famous soon enough
افتراضي قبيلة العجارمة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
اخواني الكرم هذه نبذة عن قبيلة العجارمة التي تسكن منطقة البلقاء في الاردن.

اتفق القلقشندي والسويدي على بني عجرمة بطن من بني طريف من جذام . اما هم فيروون ان جدهم ((نوفل العجرمي)) قدم من العلا شمالي الحجاز . وقدوم نوفل العجرمي من الحجاز تثير مزاعم اخرى مثل النسبة الى قبيلة "الرشايدة – العبسية" العدنانية . وهذه من احدى الرويات التي غير مستبعدة عن نسبهم , لان قبيلة الرشايدة من قبائل الحجازية و العلا من منازلهم. على اية حال اذا كانوا من هذه القبيلة او من تلك فهم عرب اقحاح اصايل وحكموا منطقة البلقاء ردحا من الزمن.

تتالف قبيلة العجارمة من العشائر التالية :

عشيرة السواعير : ويقال لهم ((النوافعة)) وهم احفاد نوفل العجرمي ويسكنون قرب ناعور وتتالف هذه العشيرة من الفصائل التالية :
أ – القديسات : واصلهم من القدس من فلسطين ولهم اقارب في عجلون شمالي الاردن يحملون نفس الاسم
ب – الربابعة : فرع من قبيلة العمرو في الكرك , وهذه القبيلة تنتسب الى جذام.
ج – الرحيل : فرع من قبيلة المهيدات الكندية.
د – الياسين : اصلهم من الحجاز
ه – الحمود.

عشيرة العودات: اصلهم من السعودية من العلا و جدهم هو الصقلاوي و أسمه كان لأسم اغلى فرس و موجودين في ناعور و اليادودة و سحاب وهم قطاع طرق
– عشيرة العفاشات : من سكان البلقاء القدامى , وهم ثلاث اخوة افترقوا بين القايل على اثر غزو نزل بعشيرتهم , فواحد نزل عند العجارمة ولقب( بعفاش) , والثاني ذهب الى الكرك ويقال لاعقابه هناك عشيرة (الصرايرة) , والثالث نزل عند قبيلة عباد , ودعيوا اعقابه بعشيرة( الخراربة).

– عشيرة الشريقيين : اصل هذه العشيرة من قبيلة السرحان(بني كلب من قضاعة) , وهم ينحدرون من فرع "بن غزي" احدى افرع عشيرة( المسند) من السرحان. ويحكى الرواية التالية عن سبب التسمية : جات امراء من السرحان هجرت قبيلتها لموت زوجها على اثر عزو نزل في القبيلة. ولدت ولدا دعي اعقابه بالشريقيين لان والدته قدمت من الشرق , ومعها عبدتها "ام جهرا". ومنازل الشريقيين في شمالي مادبا وفي حسبان.

– عشيرة الشهوان : ويقال لهم ((اليوسفة)) , نسبة الى جدهم "يوسف". وكان ليوسف ولدان (لهيان وعواد) وعلى اثر خلاف عائلي ارتحلا من الطفيلة فتوجه عواد الى البلقاء وسكن عند العجارمة وتزوج من فتاة منهم وانضم الى عشائرها حيث استطاع ان يتولى زعامتهم فيما بعد . اما لحيان فتوجه الى الشرق ونزل عند عشائر الشرارات واستطاع الاخ ان يتولى زعامتهم ويدعون الان "باللحاوي" ولهم اقارب الان في الجولان في سوريا يدعون (بالعجارمة السلوم). منازلهم في ام البساتين – غرب مادبا

– عشيرة الحرافيش : جائت من سوريا وهي احدى بطون قبيلة الامير حرفوش بسوريا والتي تعود بنسبها الى قبيلة "خزاعة". قدم جد هذه العشيرة الى البلقاء ونزل في مضارب قبيلة العجارمة وتزوجوا من العجارمة وانضم الى عشائرها ويسكنون الان في ام القنافذ والعال.

– عشيرة المطيريين : يعودون بنسبهم الى قبيلو مطير بنجد, جاء جدهم مع اخته الى البلقاء ونزل في مضارب العجارمة وانضم الى عشائرها وتزوجوا منهم .
ينقسم المطيريين الى قسمين وهم , أ - العليان , ب - الماضي
ويتفرع عن المطيريين مجموعة افخاذ هي:

1 - المطر
2 - العقيل
3 - الشوفيين
4 - المكانين
5 - الهلالات
ويعتبر الجد المؤسس لعيرة المطيريين هو محمد المطيري , ومحمد المطيري عقب (ماضي) جد فخذ الماضي و(عليان) جد فخذ العليان.

ملاحظة المعلومات منقوووووووولة لذا ان لوحظت أية أخطاء فقم أخي وأختي القراء بتنبيهي
من مواضيع نشمية في المنتدى

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-09-2007, 03:30 PM
نشمية نشمية غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 20-09-2006
المشاركات: 7,235
قوة السمعة: 834
نشمية will become famous soon enough
افتراضي عشائر السلط

قبائل او عشائر السلط



العُدْوان :

يلفظونها غلطا بضم العين وهي قبيلة من قبائل شرق الاردن القوية والارجح انهم عدنانيون من قبائل قيس قال صاحب صبح الاعشى (1م346) : [ ومن قبائل قيس عدوان – بفتح العين وسكون الدال المهملتين ونون في الاخر- وهم بنو عدوان واسمه الحارث بن عمرو ابن قيس بن عيلان قال ابو عبد : وسمي عدوان لانه عدا على اخيه فهم فقتله قال في العبر : وهم بطن متسع وكانت منازلهم بالطائف من ارض نجد نزلوها بعد اياد والعمالقة ثم غلبهم عليها ثقيف فخرجوا الى تهامه وبافريقية الان منهم احياء بادية وقد عد الحمداني عدوان من عرب برية الحجاز من ال فضل من عرب الشام فيحتمل انهم هؤلاء وانهم غيرهم ].
وفي تاريخ شرقي الاردن وقبائلها ( ص 166و268) : [ ان البدو ينسبونهم الى الصويت امراء عرب الضفير [1] بيد ان العدوان انفسهم ليسوا متفقين في الانتساب الى هذا الاصل ].
والضفير اليوم من اشهر قبائل نجد والعراق وهم في الاصل قبائل متعددة تضارفت وكونت مجموعة بحيث اصحبت قوة كبيرة ولهذا لم تنسب الى قبيلة .
والذي نرجحه ان العدوان عدنانيون من قيس عاشت في وقت ما في شرق الاردن مع الضفير.
وللعدوان شان كبير في تاريخ شرق الاردن الحديث وينزلون شتاء في الشونة في غور نمرين وصيفا يقيمون بجوار صويلح وغيرها في جوار عمان .
ومن العشائر التي تتبع العدوان الثوابية البحارات في ناحيتي الكرك والطفيلة.
وينسب الى العدوان " نمر العدوان " الشاعر القومي العامي ونمر هذا بدوي امي مضى علىوفاته ما يقرب من قرن وقبره قائم في قرية " يا جوز" من اعمال عمان لقبه بعضهم بلقب امير شعراء البادية بلا منازع.
ذكره المرحوم اديب وهبه مدير معارف شرق الاردن بقوله : " ومن اشهر شعراء البادية نمر بن عدوان في عبر الاردن كانت له امراة اسمها وضحاء تتيم بها كما تتيم قيس بليلاه فرئاها بعد موتها بعشرات من القصاءد ومنها ما فيه من معان جميلة " [2] .
وذكر هذا الشاعر ايضا " البدوي الملثم" في كتابه " القافلة المنسية" من ص 83-93 – وها نحن ننقل نبذة مما كتبه عن هذا الشاعر : [ والواقع ان منظوم " نمر العدوان" ضرب من الشعر العذري العفيف لا اثم فيه ولافجور تفيض مقاطعه بالحب الخاص والوجد البريء الذي يملك على السامع له ويرقى به الى طور من اطوار النفس هو ( الهيام) بعينه فيصوره في شعر عذب لذيذ يغري الباحث على مدارسته وتلاوته].
وينقل " البدوي الملثم " ما كتبه مؤلف " خمسة اعوام في شرقي الاردن" عن الشاعر نمر العدوان قوله : [ الشاعر المجيد منحة الدهر وشرف البادية هو " نمر العدوان" ومن اسباب عظمته وشهرته وتناقل شعره بين العرب براعة تصويره لعواطف القلب ومشاعر الحزن وهو مبتكر الشعر الرثائي في شرق الاردن والشعراء من بعده يتاسون خطاه واسلوبه وشعره عود يئن في الصحراء بانغام شجية ترنم بها الاعراب في تلاهم ووهادهم وكان له حظ كبير من الهموم وقسط وافر من الاحزان والتعاسة لفقده زوجته " وضحاء" وقد كانت اسيرة حياته ومنية فؤاده وموضوع سروره وكابته].
وكان الاستاذ " البدوي الملثم " قد استطلع راي العلامة الاستاذ عيسى اسكندر المعلوف حول المستشرقين الذين عنوا باثار ( نمر) فاجابه العلامة بقوله : [ ترجم كثير من المستشرقين الشعر القومي العامي ومن ذلك شعر ( نمر العدوان) واقدم على فعل ذلك المستشرقين الالماني (wetzstein) قنصل بروسيا في دمشق عام 1860 فقد نقل قصيدة من قصائد "نمر الى الالماني بشرح وافر مفصل وفعل مثل ذلك الاميركي الالماني (spoer) الذي ترجم من قصائد ( نمر) منتخبات نشرتها ( مجلة الشركة الالمانية الشرقية) وانتخب زميلي في المجمع اللغوي الملكي بالقاهرة البروفسور ( asittman) اربع قصائد هامة من شعر ( العدوان ) ترجمها الى الالمانية وشرحها شرحا واضحا وساعده على حل الالفاظ العامية البدوية خادمه ( بطرس) من قرية ( جزين ) لبنان وسينشرها قريبا.

عباد

تتالف قبيلة عباد من عدة عشائر لاينتمون الى اصل واحد وهذه العشائر المختلفة النسب تعود الى نجد والحجاز والجولان والحويطات وبلاد غزة وغيرها .
وتقيم هذه العشائر في " العرضة" و " وادي السير" و " عيرا" و " يرقا" و " ما حص " و " غور دامية " وغيرها.
ومن عشائر غور بلاد السلط " القرضة" وهي عشيرة كبيرة عرفت بولائها الشديد للعدوان ومنازلها بالغور وصويلح و " المشالخة" وتقيم هي مع اقسامها المتعددة في غور دامية.

عشائر السلط
اولا : العشائر الاسلامية
:
أ – الذين يعودون باصلهم الى فلسطين : نزحت العشائر الاتية من منازلها في الخليل وقضائها واستقرت في السلط بعضها نزلها من نحو 200 سنة والبعض الاخر من نحو 300 سنةوهذه العشائر هي :
الحياصات والدبابسة ويعودون باصلهم الى قرية " يطة" والنسور والحمامرة نسبة الى ال الحموري العائلة الوجيهة في الخليل [3] ولهم ابناء عم في بعض قرى الاردن والفواعير ولقطيشات ويذكرون انهم حسينيون.
ونزح من فلسطين الى السلط ايضا عشائر العمايرة ولهم اقارب في كفر عوان من اعمال اربد قدموا الى شرق الاردن من نواحي القدس و " الخليفات" واصلهم من احدى العشائر البدوية الفلسطينية وينضم اليهم العناسوة واصلهم من عين سيناء و " الرمامنة" نسبة الى قرية " رمون" من اعمال رام الله وقد استقروا في " ام جوزة " شمالي السلط.

ب : العشائر التي تعود باصلها الى الجزيرة العرببية :

الجزازية ويذكرون انهم من قبيلة ولد علي من الرولة – ولهم ابناء عم في كفر الديك – نزلوا في بادىء امرهم " الجزازة" يجوار جرش واليها نسبتهم و " الخريسات" قدم جدهم من الحجاز نزل ومن معه وادي خريس بعمان ومنه اسمهم استقر بعضهم في السلط وغيرهم في اربد " والحدابدة" وهم اشراف من اعقاب "الحسين بن علي " رضي الله عنهما والعربيات ويعودون بنسبهم الى " شمر" من قبائل نجد وتنتشر شمسر اليوم فضلا عن نجد في العراق وفي بلاد الشام ومصر وشمر هذه هي " طيء" العصور القديمة وتكثر في فلسطين القبائل والعائلات التي تعود بنسبها الى طيء كثرة ملحوظة كما تكثر فيها الاماكن التي ما زالت تحمل اسماء مننزلها من القبائل الطائية الى يومنا هذا .
ومن عشائر السلط : الزعبية وقد قدموا من حوران وجبل عجلون وذكرنا نبذة عنهم في مكان اخر من هذا الكتاب والعطيات واصلهم من دير عطية بضواحي دمشق والعواملة نزلوا السلط من القسطل والحيارات نسبة الى جدهم " حيار " الذي كان اميرا على العرب في عام 752 هـ نزلوا السلط من قريتي صمد وايدون من اعمال اربد والحياريون من " طيء" من القحطانية راجع ما كتبناه عنهم وعن ابناء عمهم في فلسطين وغيرها في الجزء الاول القسم الاول من هذا الكتاب.
ومن امراء الحياريين " مدلج بن ظاهر الحياري" امير عرب الشام وقد كان ذا قوة وبطش يمسك الدرهم من الفضة باصبعيه ويقر كه فيذهب نقشه ويفت الحنطة بين اصابعه مات عام 945 هـ بقرية من قرى حماة [4].
وغيرهم من العشائر.

ثانيا:العشائر المسيحية:
أ‌- أ‌- الذين يعودون باصلهم الى دمشق" التواضرسة نسبة الى نادرس والشرابشة ولهم اقرباء في الكرك وبعض قرى اربد وحمص وجبل الدروز وغيرها.

ب‌- ب‌- الذين يعودون باصلهم الى حوران ( بما فيه جبل الدروز) " الدبابنة ولهم ابناء عم في الكرك وفي الحصن والقراقشة [5] ولهم ابناء عم في الكرك ( الكرادشة ) والناصرة ( كردوش) والحصن من اعمال اربد قال مؤلف تاريخ الناصرة ( ص 247-248) " والمرجح ان اصل اسرة " كردوش"من حوران وكل ما قدرت ان اقف عليه من احد شيوخهم موسى الكردوش الذي هو الان من اكبر شيوخ الناصرة سنا ان اقدم الجدود هم سابا واندرواس ولطف ولعلهم اولاد ميخائيل الكردوش المذكور في السجل الفاهومي سنة 1223 هـ :1818م" .
و" المشاشفة ومنهم الزعامطة وهم ايضا من حوران و " القعاورة" او " ال قعوار " وهم غسانيون ولهم فروع في الناصرة ونصف جبيل والسلط وعمان والفحيص قال مؤلف تاريخ الناصرة 0 ص 245-246) عن ال قعوار ما ياتي : [ من اهم اسر الناصرة… اصل الاسرة من الدير ( قرب الفحيص) ومنه جاء فرع الى القسطل ومنه جاء فرع الى الفحيص بجوار السلط وكلها في البلقاء وتكنى فرع الفحيص بالسماري ومنه تفرعت فروع الى جهات اخرى منها فرع في نصف جبيل كنيتهم فيها السماري منهم الدكتور حبيبب سالم احد العشرة اعضاء للمجلس الاستشاري الاول للمندوب السامي البريطاني بعد الاحتلال توفي في نابلسوفرع جاء الى ام جبيل الان خربة بين تابور وعين ماهل ومن ام جبيل جاء منصور قعوار في ايام ظاهر العمر واستوطن الناصرة وكان مطانس قعوار شيخا على الروم في حكم سليمان باشا ونسله الان في السلط من اهم الاسر فيها ].
و" الحدادين" وهم قسمان :اورثوذوكس واصلهم من حورا ن والقسم الثاني البروتستانت غسانيون ولهم ابناء عم في بعض القرى اللبنانية وفي محافظة اربد والسلط.
جـ – اللبنانيون : وهم " الفواخرية" نزلوا بلاد السلط منذ اكثر من 300 سنة .
د – الفلسطينيون : وهم " البشارات " فرع من عائلة ( القرة ) بنابسل ويقيمون في السلط وعمان وغيرها .
هـ – الاردنيون : " القماقمة" يقال ان جدهم كان يقطن في الدير بجوار والفحيص" وفي القرن المضاي نزل احدهم " الناصرة" ويعرفون فيها باسم "دار الحاج" و ( النبور) ويقال ان اصلهم من (الربة ) من اعمال الكرك نزل بعضهم السلط وهم النبور وغيرهم الى حوران ومنها الى مرجعيون ويعرفون فيها باسم ( بيت نايفة) نسبة الى احدى جداتهم .
ويقسم النبور الذين نزلوا السلط الى ثلاث فرق : النبور والجوايرةوالحناترة قا حنا حردان الخوري مؤلف الاخبار الشهية عن العيال المرجعيونية والتيمية –ص 507 - :
[تتمتع فرق النبور بمكانة اجتماعية عالية في شرق الاردن وبالاخص ال جابر الذين ينزعمهم كبيرهم سعيد باشا ابو جابر المقيم في يادودة الخاصة بهم اما منازلهم في السلط فمشهورةوقد نزح معظمهم الى عمان حيث يتمتعون باحترام الجميع ].


منقوول من عدة مصادر

اي خطا وارد أرجو تنبيهي



من مواضيع نشمية في المنتدى

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-09-2007, 03:33 PM
نشمية نشمية غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 20-09-2006
المشاركات: 7,235
قوة السمعة: 834
نشمية will become famous soon enough
افتراضي عشائر عجلون

منطقة جبل عجلون :
1) البطوش : من حمايل قرية راسون, وهم فرع من عشيرة البطوش القاطنة في قرية الطيبة بجوار الكرك.

2) البعول : اقدم عشيرة تسكن قرية عنجرة.

3) البعيرات : يسكنون في قرية اوصره وهم الحمولة الوحيدة فيها , ولقد نزحوا اليها من خربة ام الجلود بجور عنجرة. اما عن نسبهم, فيعتقد انهم قريشوا النسب بدليل نخوتهم التي تثير فيهم الحمية وهي (بنو قريش), ولا يوجد بين ايديهم وثائق تايد هذا الزعم.

4) بنو دبيسان : من سكان قرية عرجان.

5) بنو زيدان وبنو جريس : حمولتان مسيحيتان من حمايل قرية عنجرة, وهم من بقايا الغساسنة.

6) بنو سعيد : من حمايل قرية عرجان, وينتسبون الى قيس عيلان, ويقلون ان جدهم سعيد هو اخ لجد حمولة بني سعيد في قرية دورا من قضاء الخليل.

7) بنو سمور : من العشائر المسيحية, اصلهم من راشيا بسوريا, ومنازلهم في عنجرة, ومن فروعهم من سكن في قرى جبل عجلون وكفرنجة وفارة وخربة الوهادنة.

8) بنو شقير : من اقدم سكان قرية خربة الواهدنة.

9) بنو عطا : من عشائر قرية فارة(الهاشمية) من قضاء عجلون.

10) بنو فواز : اصلهم من عشيرة الفواز من قبيلة السردية, ولقد هجر جدهم قبيلته قبل 250 سنة تقريبا واستوطن قرية عنجرة.

11) بنو المقداد : من عشائر منطقة عرجان, وهم فرع من المقدادية القاطنين في قرية بيت ايدس بناحية الكورة.

12) البلاونة : وايضا يقال لهم (الفقراء), وهم بطن من قبيلة بلي من قضاعة, وهم فرع من عشيرة البلاونة في منطقة عجلون, وينقسمون الى (السلامات, والقبلان, والفلاح, والحناطلة, والمخادمة, والعلاونة).

13) الحواورة : منازلهم في قرية باعون.

14) الخرابشة : اصلهم من منطقة الطفيلة من "الجوابرة" ونزحوا عنها للخلافات العشائرية, فذهب قسم منهم الى نابلس في فلسطين استوطنوا قرية عقربا وعراق المنشية ويدعون هناك (بالجوابرة). وقسم ذهب الى السلط ويقال له الخرابشة, اما الثالث ذهب الى قرية عين جنا ويقال لهم الخرابشة ايضا.

15) الخزيمات : من حمايل خربة الوهادنة.

16) الخشينية : من حمايل قرية عرجان.

17) الخطاطبة : اصل هذه العشيرة من الحجاز ويزعمون انهم من نسل الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه, وليس لديهم وثائق تثبت هذا الزعم, وهم من سكان خربة الوهادنة.

18) الربابعة : فرع من عشيرة الربابعة في الكورة, وهم من نسل (عبد القادر الكيلاني من اعقاب الحسن بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه). وهم يسكنون في قرية فاره(الهاشمية).

19) الربضية : من عشائر الاردن المسيحية, وهم ينتسبون الى عرب الغساسنة. يسكنون في منطقة عجلون ويتفرع منهم عشيرة(عيسى), ولهم اقارب "بالرميمين", ورام الله في فلسطين يقال لهم (آل العجلوني), واما عن اسمهم فهنالك رويتان, الاولى يقال انهم اخذوا اسمهم من" قلعة الربض" في عجلون كونهم سكنوا حولها عندما نزلوا عجلون, والثانية ماخوذ من بلاد "الرباط" بالمغرب, الذين يدعون انها بلدهم الاصلي الذي نزحوا منه الى الاردن.

20) الزعارير : منازلهم في قرية السموع وفارة وهي من اكبر عشائر عجلون ويقيمون ايضا في شمال المملكه والوسط والجنوب ويتبعون الى بني قيس .

21) السيوف : فرع من (آل سيف) التي تنزل في قرية ذنابة في طولكرم, وآل سيف ينتسبون "لسيف بن ذي يزن الحميري" من عرب القحطانية.

22) الشويات : من حمايل قرية كفرنجة, واصلهم من قرية كثربة بجوار الكرك.

23) الشويطريين : نزحوا من قرية جمحة الواقعة غربي اربد.

24) الصمادية : واحدهم (صمادي), ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه), ولديهم حجة نسب مؤرخة في ربيع الاول عام 945ه منقولة من شجرة نسب قديمة مؤرخة في ذي الحجة عام 605 هجري موقعة من قبل (عز الدين بن احمد بن محمد الحسيني بمصر). لديهم اقارب في سوريا في مناطق(جبل الدروز, ودير الشعار, العظيمية), وفي فلسطين في مدن(جنين, ونابلس, وصفد حيث يعرفون فيها "بآل مراد" , ولوبيا). اما مركز تواجهدهم هو جبل عجلون.

25) العروض : بطن من العروض احدى فرق عشيرة الحباشنة التي تسكن الكرك.

26) العظيمات : مساكنهم في خربة الواهدنة.

27) العنيزات : من سكان قرية باعون, ويزعمون النسب الى قبيلة عنزة.

28) العويسات والقطيشات : من العشائر المسيحية, يقلون انهم نزحوا من وادي موسى في جنوب الاردن, ونزحوا الى جبل عجلون, ويقلون ان لديهم صلة قربة بين عشيرة "العكشة والحجازين" بالكرك.

29) الغرايبة : من حمايل فارة, وهم فرع من عشيرة الغرايبة التي تنزل في قرية حوارة.

30) الغزو : يقلون ان سبب التسمية لان جدهم من قبيلة بني صخر جاء غازيا الى منطقة عجلون, ثم قطن فيها, ومساكنهم في خربة الوهادنة.

31) الفريحات : يقلون ان جدهم "فريح" من قبيلة اللهيب من الجبور من عرب القحطانية, قدم اجدادهم الثلاثة (فرح, وفريح, ومقداد) من اليمن ونزلوا على سيل الزرقاء ثم تفرقوا, فذهب فرح الى فارة, ورحل مقداد جد المقدادين الى بصرى اسكي شام, اما فريح فاقم في خربة الوهادنة. ولديهم اقارب في فلسطين في منطقة نابلس يقال لهم(آل دروزة).

32) القدحات : من حمايل قرية باعون.

33) القضاة : من اعقاب (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه) ويؤيدون قولهم هذا بحجة نسب تاريخها سنة 461 هجري (1068 م.), هاجر جدهم "عطية" من المعرة الى دمشق وتوفي فيها. وقد خلف ولدا اسمه (علي) وهذا خلف ثلاثة ابناء وهم( محمد واحمد, وزين الدين). خرج احمد الى الكرك واعقابه فيها يقال لهم القضاة, وذهب محمد وزين الدين الى قرية جبل عجلون واستوطناها. مكث اعقابهم, ويدعون القضاة, خرج منهم فرع الى السلط يقال لهم فيها القضاة ايضا ووهم حلف مع عشيرة "الحياصات", وينقسمون الى ثلاث فرق(بنو عبد الله, وبنو منصور, والمعابده).

34) القواقنة : من حمايل قرية فارة.

35) المزاهرة : من العشائر المسيحية, وهم من حمايل قرية عنجرة وينتسبون الى عرب الغساسنة. يقلون انهم اخذوا اسمهم من جدهم "مزهر" الذي اخذ اسمه بالاصل من معبد لرجل تقي يدعى"زاهر", ومقامه لا يزال معروفا حتى هذا اليوم في بلدة عنجرة. يقلون ان لديهم اقارب بالصريح يقال لهم "المرجية", وايضا يقلون ان لديهم اقارب في حوران والشام ولبنان.

36) المومنية : يقطن المومنية في قرى صخره وعبين وعبلين وعين جنا, ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه). يثبتون ذلك بحجة مؤرخة في 10 جمادي الاول سنة 1329 ههجري(1911 م.), ويقلون انها منقولة عن نسخة قديمة مؤرخة في سنة 380 هجري (990 م.) محمفوظة عند "جنيد بن الشيخ محمد الجنيدي بحمص".

37) النجدادات : من سكان قرية حلاوة, ويروه انهم من عشيرة النجادا من المصاليخ من عنزة.

منقووول اي خطأ وارد أرجو تنبيهي

من مواضيع نشمية في المنتدى

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-09-2007, 03:34 PM
نشمية نشمية غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 20-09-2006
المشاركات: 7,235
قوة السمعة: 834
نشمية will become famous soon enough
افتراضي

أرجو من الجميع التفاعل معي

واي معلومة لديكم مساعدتي بها

شاكرة للجميع حسن التعاون
من مواضيع نشمية في المنتدى

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-09-2007, 03:40 PM
نشمية نشمية غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 20-09-2006
المشاركات: 7,235
قوة السمعة: 834
نشمية will become famous soon enough
افتراضي عشائر الحويطات

عشائر قبيلة الحويطات في المملكة الأردنية الهاشمية



عشائر الحويطات في الأردن هم أبناء علوان بن حويط ويقطنون جنوب قصر مشاش وجنوبي الكرك من غربة شمالاً وحتى المدورة جنوباً مارة بجانب البحر الميت حيث تسكن في جنوبة الشرقي بعض العشائر المحالفة للحويطات .

والحويطات هم أول من أستقبل الأشراف عند قدومهم من نجد والحجاز وقد لعبت الحويطات دوراً هاماً في مناصرة الأشراف ضد الحكومة التركية بقيادة الشيخ عوده ابو تايه
وشيخ شمل قبيلة الحويطات في الأردن الشيخ سلطان بن فيصل باشا الجازي ومن قبلة والده الشيخ فيصل باشا بن حمد باشا الجازي يرحمة الله

عشائر الحويطات القاطنة المملكة الأردنية الهاشمية :

عشائر المطالقة
عشائر الفريجات
عشيرة النجادات
عشيرة السليمانيين
عشيرة المراعية
عشيرة المصبحيين
عشيرة السميحيين
عشيرة السعيديين
عشيرة الهدبان
عشيرة الدراوشة
عشيرة الربايعة
عشيرة الطقاطقة
عشيرة الدمانية
عشيرة الزوايدة وهي في الأصل من قبيلة عنزة
عشيرة الزلابية وهي في الأصل من قبيلة عنزة
عشيرة ذوي رشيد
عشيرة العمارين
عشيرة العطون
عشيرة العمران
عشيرة المناجعة
عشيرة الجهالين
عشيرة القدمان

هناك ايضاً معلومات أخرى عن الحويطات
ستكون لي بمشاركة اخرى


من مواضيع نشمية في المنتدى

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-09-2007, 03:49 PM
نشمية نشمية غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 20-09-2006
المشاركات: 7,235
قوة السمعة: 834
نشمية will become famous soon enough
افتراضي قبيلة الحويطات

تابع لقبيلة الحويطات

نسب الحويطات
هناك عدة أقوال في نسب الحويطات:




القول الاول إنهم من تميم: بناء على ما ذكره الشيخ حمد الحقيل عن عبد السلام الحبوني، و الشيخ حمد الحقيل للعلم هو صاحب كتاب كنز الأنساب، أن الحويطات هم ذرية حويط بن سالم بن غازي التميمي، و نسب حويط يقع في عشيرةآل بوسعيد من المزاريع من بني عمرو بن تميم، و هو الاقرب إلى الصحه لأن الأشراف انكروا نسبة الحويطات لهم وقال الشيخ عبدالعزيز بن سيهل التميمي من مشائخ بني تميم في العراق أن الثابت لدى نسابين قبيلة بني تميم والتواتر بأن الحويطات من قبيلة بني تميم من عشيرة آل بوسعيد من المزرايع.




القول الثاني إنهم من الأنباط: في كتاب القبائل العربية و سلائلها في فلسطين، ذكر الأستاذ مصطفى مراد الدباغ أن الحويطات هم بقايا الأنباط، و ربما إنه إعتمد على أن موطن الحويطات يقع في نفس موطن مملكة الأنباط العربية العريقة، و كذلك عدم أخذ نسابة الأشراف بنسب الحويطات في الأشراف، فنسبهم في الأنباط، و هو قول ضعيف قائم على التخمين تماما كما كان النسابة القدماء ينسبون القبائل التي تعيش في موطن ثمود لقبيلة ثمود البائدة.

و الله أعلم.





[تحرير] المصادر
1- معجم قبائل العرب لرضا كحالة.

2- أنساب العرب لقطب.

3- تاريخ سينا لنعوم بك شقير.

4- تاريخ الجبرتي.

5- كنز الأنساب لحمد الحقيل.





[تحرير] موقع قبيلة الحويطات
http://www.alhoweitat.com/

ومنتديات قبيلة الحويطات الرئيسية

http://www.alhoweitat.net/

كل شىء يتعلق بقبيلة الحويطات

من مواضيع نشمية في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة نشمية ; 09-09-2007 الساعة 05:27 PM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09-09-2007, 04:08 PM
الصورة الرمزية lion80
lion80 lion80 غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 02-01-2007
المشاركات: 900
قوة السمعة: 197
lion80 will become famous soon enough
افتراضي

مشكورة اختي الكريمة على هذا المجهود ،،،


لي تعقيب على


اقتباس:
منطقة جبل عجلون :
اقتباس:
20) الزعارير : منازلهم في قرية السموع وفارة وهي من اكبر عشائر عجلون ويقيمون ايضا في شمال المملكه والوسط والجنوب ويتبعون الى بني قيس .
في الحقيقة عشيرة الزعارير فعلا موجودة في عجلون وفي مدينة الهاشمية " فارة سابقا ً "

وهم من العشائر ذات الخلق الرفيع، الا انهم ليسوا من اكبر العشائر، بل انهم في مدينتهم " الهاشمية لا يعتبروا اكبر العائلات ، حيث ان هناك عشيرتي الربابعة والغرايبة اكبر منهم في الهاشمية.



وبخصوص،،،


اقتباس:
33) القضاة : من اعقاب (الحسين بن علي بن ابي طالب رضى الله عنه) ويؤيدون قولهم هذا بحجة نسب تاريخها سنة 461 هجري (1068 م.), هاجر جدهم "عطية" من المعرة الى دمشق وتوفي فيها. وقد خلف ولدا اسمه (علي) وهذا خلف ثلاثة ابناء وهم( محمد واحمد, وزين الدين). خرج احمد الى الكرك واعقابه فيها يقال لهم القضاة, وذهب محمد وزين الدين الى قرية جبل عجلون واستوطناها. مكث اعقابهم, ويدعون القضاة, خرج منهم فرع الى السلط يقال لهم فيها القضاة ايضا ووهم حلف مع عشيرة "الحياصات", وينقسمون الى ثلاث فرق(بنو عبد الله, وبنو منصور, والمعابده).
ينقسم القضاة الى : بنو عبدالله " وهم اكبر الفروع" وبنو منصور، وبنو يوسف، وبنو مسلّم ، والمعابدة"
وهناك الزريقات، وهم وان كانوا ليسوا من القضاة اساسا ً الا انهم انظموا منذ اكثر من 75 عام واصبحوا ينتسبون لعشيرة القضاة ويكتب ذلك في الهوية الشخصية
.



شكرا ً للمجهود
من مواضيع lion80 في المنتدى

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-09-2007, 05:29 PM
نشمية نشمية غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 20-09-2006
المشاركات: 7,235
قوة السمعة: 834
نشمية will become famous soon enough
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lion80 مشاهدة المشاركة
مشكورة اختي الكريمة على هذا المجهود ،،،


لي تعقيب على






في الحقيقة عشيرة الزعارير فعلا موجودة في عجلون وفي مدينة الهاشمية " فارة سابقا ً "

وهم من العشائر ذات الخلق الرفيع، الا انهم ليسوا من اكبر العشائر، بل انهم في مدينتهم " الهاشمية لا يعتبروا اكبر العائلات ، حيث ان هناك عشيرتي الربابعة والغرايبة اكبر منهم في الهاشمية.



وبخصوص،،،




ينقسم القضاة الى : بنو عبدالله " وهم اكبر الفروع" وبنو منصور، وبنو يوسف، وبنو مسلّم ، والمعابدة"
وهناك الزريقات، وهم وان كانوا ليسوا من القضاة اساسا ً الا انهم انظموا منذ اكثر من 75 عام واصبحوا ينتسبون لعشيرة القضاة ويكتب ذلك في الهوية الشخصية
.



شكرا ً للمجهود

اشكرك اخي الكريم مهند

على التعقيب والاضافة وتوضيح بعض الأمور

لك كل التقدير
من مواضيع نشمية في المنتدى

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-09-2007, 05:31 PM
نشمية نشمية غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 20-09-2006
المشاركات: 7,235
قوة السمعة: 834
نشمية will become famous soon enough
افتراضي عشائر بني حسن

عشائر بني حسن اهل الاردن


وهي من كبريات العشائر العربية في الاردن ، وتتسم هذه العشائر بالسمة البدوية سابقاً ، شأنها شأن اعمال بني حسن اهل العراق ، ويعمل افرادها حالياُ في الزراعة وتربية المواشي والوظائف الرسمية وشبه الرسمية في المملكة الاردنية ، ومنهم عدد كبير في القوات المسلحة الاردنية والمخصصة لحماية المملكة من الغزو الخارجي ، ويذكر رؤساء بني حسن في الاردن ان عددهم اكثر من (اربعمائة الف ) نسمه ، يسكنون مناطق عدة من الاردن وأهمها محافظة المفرق والزرقاء وجرش ومنهم في العاصمة عمان وفي مناطق اخرى متفرقة من المملكة ، كما انهم يسكنون في أقضية رحاب والمدور التابعة لهذه المحافظات وبشكل مركز فيها 0يروي احد وجهاء وشيوخ بني حسن اهل الاردن ان بني حسن هم المشاقبة والعموش وهم اولاد رجل اسمه حسن ، نزلوا على حرحش جد الحراحشة فحصلت بينهم المصاهرات وتعاونوا في مابينهم ، واصبحوا النواة الرئيسية لبني حسن اهل الاردن ، ومع استمرار الزمن وازياد قوتهم اتحدت معهم عشائر اخرى كالزيود والخزاعلة والخوالدة ، وحمل الجميع اسم بني حسن ، وتفرعت هذه العشائر الى فروع اصغر وقسم منها اصبح مستقلاً بأسمه وقيادته ولكنهم يتبعون رئاسة بني حسن في الاردن ، وعندما تكون العلاقات جيده بين العراق والاردن فأن هناك زيارات متبادلة بين رئاسة بني حسن في الاردن والرئاسة العامة لبني حسن في العراق بزعامة الشيخ مثنى بن حاتم بن حسن ال شمخي ويتم خلالها أقامة الولائم وانتشار شعور الفرح والبهجة عند حصول الزياره وخاصة عندما تكون الزيارة الى مشيخة بني حسن في العراق 0
وتظهر روابط المحبة بينهم ، ويلاحظ ان قبل نصف قرن تقريباً من هذا الوقت كانت الحدود العربية مفتوحة للعربي بالدخول الى البلد العربي الاخر فمثلاً كان دخول مربي الاغنام من والى العراق جاري بين العربية السعودية والاردن وسوريا اضافة الى ان اكثر عمالة العربية السعودية كانوا من العراق والشام ، امافي وقتنا الحاضر فأن دخول العربي الى دولة عربية مجاورة يحتاج من الوقت ا كثر مايحتاجه الاجنبي عند دخول نفس الدولة 0
اما بالنسبة الى نسب بني حسن اهل الاردن فمن غير الممكن تأكيده ، ولكن لاحظنا من خلال لقاءاتنا مع شيوخهم في الاردن انهم مجموعة من العشائر تعود الى أنساب عدة جعلتها ظروف المعايشة والتحالف تنضوي تحت هذه التسمية ( بني حسن ) ، فمثلاً نلاحظ ان العموش والمشاقبة ولربما الحراحشة تربطهم روابط نسبية واضحة للعيان ولربما يعودون الى نسب واحد ومن رؤيتي لهم انهم الى نسب بني حسن اهل العراق اقرب ، وذلك لحملهم نفس التسمية ولقرب تاريخ حسن جد بني حسن اهل العراق مع تاريخ جد بني حسن اهل الاردن وذلك عند حساب الاجيال التي يعدها كل منهم ،
ولورود اسم الخزاعلة والذين هم فرقة من فرق بني حسن اهل الاردن ويعودون في انسابهم الى مايعود اليه الخزاعل في العراق والتي تمثل اسم كبير ضمن قائمة العشائر العربية في العراق ، وهي احدى القبائل الذي كانت تحتضن قبيلة بني حسن الهلالية العراقية ، كما ان وجود الزغيبات ( وهم فرقة رئيسية من فرق بني حسن في العراق ) ضمن تعداد بني حسن في الاردن يؤيد مازعمنا به في عودة انسابهم الى بني حسن في العراق ، كما ان التحالف الحاصل بين بني حسن والجراح في العراق نرى له مايشبهه بينهم في الاردن 0
اضافة الى وجود نواة لعشائر عبادة العقيلية في الاردن وعودة اسم بني حسن الكبير الى نسب عبادة العقيلية المعروفة على مستوى العراق والدول العربية وغير العربية المجاورة للعراق 0 هذه من الادلة التي نعرفها في وجود التقارب النسبي بين عشائر بني حسن في العراق والاردن ، ولكن قسم من رؤساء بني حسن الاردن يورد النسب العلوي لبعض عشائرهم في المملكة ، وهذا لايمكن اثباته لا تأريخياً ولانسبياًَ 0
وللشيخ المرحوم حاتم بن حسن ال شمخي شيخ عشائر بني حسن العام والشيخ نواف العيطان شيخ عشائر بني حسن الاردن ، الفضل في ادامة صلة القربى بين القبيلتين العربيتين ، ومن شواهد هذه الصلة هي وفاة الشيخ حاتم بن حسن ال شمخي بأحضان اقربائة بني حسن اهل الاردن 0
ويتميز رؤساء بني حسن اهل الاردن بأنهم من عوارف وفرايض المملكة الاردنية ، ويذكر ان ابن ﭼلاب( كلاّب ) الحسناوي من عشيرة العموش احد هؤلاء الفرايض ويؤكدون ان ابن كلاّب الحسناوي وابن ابو الغنم هم من فرايض المملكة المعروفين في حل نزاعات العرض والدم 0
وقد لاحظت ان أي من افراد بني حسن الاردن لايحمل لقب الحسناوي على مستوى المملكة كما هو حاصل في العراق ، ولكنهم على العموم يحملون لقب عوائلهم واسرهم القريبة كالعيطان والقلاب وهذه صفة سائدة في عموم مناطق المملكة اضافة الى المدن الشامية الاخرى
ولبني حسن كعشيرة اردنية تسعة نواب في مجلس النواب الملكي منهم الشيخ جلال مرزوك القلاّب والذي اصبح عضواً في مجلس النواب لمدة ثلاث وعشرون عاماً ، ومن عشيرة بني حسن مدير الامن العام الحالي في المملكة الفريق الركن محمد بن ماجد بن محمد بن عيطان ( ويلقب بالعيطان ) بن حمد بن مصلح من عشيرة الحراحشة من بني حسن 0
ومنهم أيضاً وزير البيئة الحالي في المملكة الدكتور عبداللة عويدات من عشيرة العموش ، ولهم عضوين في مجلس الاعيان ، ومنهم يوسف الدلابيح مستشار في الديوان الملكي ، ومدير عام اقليم العقبة عبداللة ابو عليم وكذلك منهم سالم الخزاعلة رئيس ديوان المحاسبة في المملكة برتبة وزير 0
وينتخي بني حسن في المملكة بنخوة ( جعافره) والنخوة ربما تعود لاحد العشائر واصبحت عامة لبني حسن اهل الاردن ، ونخوة بني حسن اهل العراق ( زغبة ) وهي نخوة قبيلة الثروان العقيلية 0
ويذكر ان بني حسن كانت طيلة القرن التاسع عشر في عداء مستديم مع بني صخر وحلفائهم قبيلة العدوان في البلقاء ، بينما عشائر السرحان وبنو حميدة والرولة العنزية كانوا من حلفاء بني صخر 0
وبني حسن اهل الاردن يعتقدون بمذهب الحنفية 0 اما رئاسة بني حسن في الاردن فهي تعود بشكل رئيسي الى اسرتين معروفتين من بني حسن في المملكة , هما أسرة العيطان واسرة القلاّب رؤوساء عشيرة الحراحشة وعشيرة العموش على التوالي 0
وابرزهم حالياً الشيخ نواف بن قاسم بن محمد بن عيطان الملقب بــ ( العيطان ) بن حمد بن مصلح من الحراحشة من بني حسن الاردن , والشيخ نواف من مواليد المفرق الاردنية عام 1946م ويحمل الشهادة الاعدادية ,وهو رجل وقور له أحترام وتقدير بين ابناء عشيرتة ومن شيوخ العشائر اصحاب الوجاهة والتقدير امام الملك الاردني ومنتسبي الدولة الاردنية 0ويقوم دائماً بقضاء أشغال عشيرتة امام الدولة والعشائر الاخرى 0
ولكل عشيرة من عشائر بني حسن
الاردن ، ديوان خاص بها يبنى في
مكان يختاره ابناءها تحّل بها مشاكلهم
مع العشائر الاخرى ، وتعقد بها
اجتماعات العشيرة لاي ظرف لازم ،
ولاتوجد مضائف كما هي الحال في
مناطق العراق المختلفة ، وللمضايف
مايقابلها في الاردن من البناء الحضري
والذي من ضمن مايحتويه غرفة استقبال
الضيوف 0
ويقع هذا البناء في منطقة وسط مساكن
العشيرة 0
ومن رؤوساء بني حسن ايضاً اسرة القلاب ومن
ابرزهم حالياً الشيخ يوسف بن جلال القلاب ،
يسكن ناحية المدور من محافظة المفرق ، ويرأس
حالياًعشيرة العموش وله دار في محافظة الزرقاء حي الهاشمية 0ومن الملاحظ في ظروف العشائر الاردنية عامه ضعف العلاقات الاجتماعية الامايتعلق منها في حل المشاكل المهمة كقضايا الدم والعرض ، حيث ان اغلب ابناء العشائر الاردنية ملتزمة بأعمالها المعيشية والاسرية الخاصة بكل عائلة من اجل ايجاد ظرف معاشي مناسب وتمشية امور الاسرة الدراسية والتعليمية ، حيث ان هناك نسبة كبيرة من ابناء الاردن لهم تحصيل دراسي بمستوى معين


يتبع عشائر بني حسن

0
من مواضيع نشمية في المنتدى

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العشائر الاردنية الشاملة ( موسوعة العشائر الاردنيه ) احباب الاردن العشائر الاردنية , موسوعه العشائر الاردنيه 1 29-08-2014 04:47 AM
المساعيد , عشائر المساعيد رفيق الاحزان العشائر الاردنية , موسوعه العشائر الاردنيه 8 17-01-2011 09:44 PM
معركة الكرامه الابيه جمال2009 الاردن - جلسات أحباب الأردن 7 12-08-2010 11:44 AM
اخبار واحداث الجامعات الاردنيه جمال2009 منتدى الجامعات والكليات 3 08-04-2009 08:04 PM
معــــركة الكرامة القصــراوي الاردن - جلسات أحباب الأردن 1 30-08-2008 10:42 AM

Des: الاردن

ادعم الموقع جميع الخدمات مجانية

 

الدفع

الساعة الآن 01:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لشبكه احباب الاردن 2004 - 2014( admin )

نكت 2014 | بنات الاردن | خطط دراسية | الانتخابات البلدية 2017 | توجيهي | اعلن هنا | توقعات الابراج

الايميل ,ومسنجر الخاص بالادارة فقط jo1jo.com@jo1jo.com

 

 

كل مايكتب بالمنتدى يعبّر عن رأي كاتبه ولا علاقة للإدارة به , كما أن الإدارة غير مسؤولة عن العلاقات الغير شرعيه التي تحصل بالمنتدى
ونبرأ ذمتنا أمام الله من ذلك

 

 

Security byi.s.s.w

 

الاردن الانتخابات الاردنية 2012 الفتاوي تفسير الاحلام الاسلام islam يوتيوب 2013 الاعشاب الطبية التسجيل في المنتدى
مشاهدة مباريات سياحة وسفر نتائج الشامل 2013 القران الكريم نتائج التوجيهي جامعات

توقعات الابراج 2014

 

نتائج التوجيهي الدورة الصيفية 2014

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923