home القران فلاش مركز تحميل الملفات مركز تحميل الصور طلب كود التنشيط تنشيط العضويه استعادة كلمة المرور تعليمات التسجيل اتصل بنا تفسير الاحلام صحيح البخاري القران الكريم سجل الزوار المكتبة الاسلامية

نتائج الشامل 2014

اعلانات مجانية مبوبة

الاغاني الاردنية

خطط دراسية 2014

العشائر الاردنية

ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

مطلوب مشرفين على الموقع لراغبين بذالك الاتصال بنا عبر قسم الادارة هــــنا


العودة   منتديات أحباب الاردن 2014 > السياحة العربية > السياحة والسفر > سياحة الاردن , منتدى الاردن

سياحة الاردن , منتدى الاردن قسم السياحه الاردنية والمناطق الاثريه الاردنية

 
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 07-05-2009, 06:58 PM
جمال2009 جمال2009 غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2009
المشاركات: 6,124
قوة السمعة: 0
جمال2009 will become famous soon enough
افتراضي محافظة الطفيله

محافظة الطفيله
محافظة الطفيله

 


يسألوني من وين أنا
أقلهم من طفيلة المجد والخير
من طفيلة القهوة والهيل
من طفيلة نشامى الوطن
اللي يلبون النداء يوم المحن
من الطفيلة الهاشمية
اللي في المملكة الأردنية







تستقبلك أشجار الزيتون "الرومي" ذات الاخضرار الداكن على أبواب الطفيلة، استقبالا يليق بمدينة عاشت عراقة التاريخ وتكللت بالمجد.
لقد* جاء اسم الطفيلة من كلمة رومانية قديمة - دي تيفلوس-* والتي تعني ”أم الكروم"* لكنه يرجح المعنى الثاني للكلمة، والمأخوذة من الطفل بفتح الطاء والفاء اي الطين أو الصلصال الذي يميز تربتها.
وتشتهر الطفيلة بأشجار الزيتون التي تطل من عقبة كردوش وهي الطريق الهابط اليها متلويا ويرى القادم عبره بحرا أخضر يموج بغابات الزيتون وأشجار العنب.


تقع محافظة الطفيلة في الجهة الجنوبية من المملكة على بعد 180كم عن العاصمة عمان. تبلغ مساحتها 2132كم2، يبلغ عدد السكان حوالي (80077) نسمة.

وتقع عند التقاء وادي اللعبان مع وادي الحسا يحدها من الشمال محافظة الكرك ووادي الحسا ومن الجنوب محافظة معان ومن الشرق الصحراء الشرقية ومن الغرب وادي عربة والغور الجنوبي.



وتعد الطفيلة من أقدم المناطق المأهولة بالسكان ، حيث تعاقبت عليها الامم المختلفة : ابتداء بالادوميين حيث كانت ""بصيرا"" عاصمة مملكتهم ، ثم خضعت المنطقة لحكم الانباط إلى ان جاء الرومان ثم انضمت المنطقة ثم خضعت للحكم الاسلامي بعد معركتي مؤتة و اليرموك .


وتنقسم محافظة الطفيله ادارياً الى ثلاثة ألوية :


1) لواء القصبة .
2) لواء بصيرا .
3) لواء الحسا

تزخر محافظة الطفيلة الجنوبية بآثار وكنوز تأريخية غنية تعطي السائح والباحث شواهد على تاريخ وآثار حضارات وعصور موغلة في القدم.



ويصعب الجزم فيما إن كان من حسن حظ الطفيلة أو سوء حظها مجاورتها للمدينة الوردية "البتراء"، التي طغت في شهرتها واستقطابها للعدد الأكبر من السواح على باقي كنوز الجنوب الأثرية.











قلعة الطفيلة





على التلة الشمالية الغربية للطفيلة تتربع قلعتها، مطلة بشموخ على الأغوار الجنوبية. تلك القلعة بدأت ونشأت آدومية، ثم اكتست بالرومانية ثم إلاسلامية، وصولا إلى المرحلة العثمانية، لتحمل القلعة آثارا شاهدة عن كل حقبة منها.




ولا يخرج تصميم قلعة الطفيلة كثيرا عن تصاميم غيرها من قلاع الأردن، لكنها من أصغرها حجما. وتتخذ شكلا مستطيلا، وان كان اقرب إلى المربع. تبلغ مساحتها نحو 400 متر مربع(19في21 مترا)، وتتصدرها البوابة الرئيسية وتفتح على الشرق.



واستخدمت القلعة، على مر التاريخ حصنا منيعا. وتتحدث بعض المراجع عن أنفاق تصلها ببعض عيون الماء المجاورة (الجهير, شلحا).



ويلحظ الزائر "جفاء" محليا مع القلعة، خاصة من الجيل الجديد، رغم انها كانت دائما شاهدا حضاريا.



ويعيد مواطنون هذا الجفاء الى "إغلاق القلعة بصورة متكررة، والتقصير الرسمي في التعريف بها، فـ"لا لوحة إرشادية للقلعة، وثمة ضعف في الترويج السياحي لها".




وأشار مدير مكتب آثار الطفيلة رائد الربيحات إلى أن بناء القلعة عبر التاريخ "توالى كلما تعرضت للهدم جراء الحروب أو الزلازل".



لافتا إلى أنها بدأت ادومية ثم رومانية وأخيرا عثمانية فكانت تبنى على أنقاض سابقاتها.



ولم ينكر الربيحات"إقفال" القلعة من قبل مكتب آثار الطفيلة. وأعاد ذلك إلى"قيام المجاورين بتحويلها إلى مكب للنفايات".



لكنه استدرك أن القلعة "زودت بحراسة مستمرة، وستزود بلوحات إرشادية وإعادة تأهيلها". وأضاف أن التوجه هو "لاستملاك قطعة ارض مجاورة يقام عليها متحف لآثار الطفيلة".




ويدعو أستاذ علم الآثار الدكتور زيدون المحيسن إلى "تنفيذ تنقيب اثري للقلعة". وقال انه "لم يجر لها أي تنقيب أثري، ما صعب تحديد تاريخها تماما". وأضاف أن الشواهد التاريخية الظاهرة للعيان"تدلل على أن القلعة عثمانية".











مقام الصحابي الحارث الأزدي






ويبدو حظ مقام الصحابي الجليل الحارث بن عمير بن الأزدي في بلدة بصيرا، (15 كم) جنوب الطفيلة أكثر حظا "شعبيا" من قلعة الطفيلة، حيث يحظى المقام باهتمام شعبي كبير.



وصاحب المقام الصحابي الحارث هو رسول رسول الله (صلى الله عليه وسلم). وله قصة يرويها الباحث سليمان القوابعة، والذي أشار إلى أن الرسول(صلى الله عليه وسلم) أرسل الحارث، وقبل غزوة مؤتة في السنة الثامنة للهجرة رسولا إلى أهل بصرى، يدعوهم فيها للإسلام، لكن أحد الأمراء الغسانيين قتل الحارث في منطقة البقعة في ضواحي مدينة بصيرا (بصرى)، ودفن فيها، ما دعا الرسول الكريم الى الطلب من الجيش المتجه إلى مؤتة المرور بالمنطقة والانتقام لمقتل الحارث.




وأخذ المقام عبر تاريخ المنطقة بعدا شعبيا، حيث بات مزارا، بني عليه بناء يزوره الناس، ويتبركون به باعتباره وليا من أولياء الله، ما زال كبار السن من سكان المنطقة يزورونه، حتى أنهم يقدمون الطعام عند ضريحه، او ترك النقود لوجه الله. والبعض يمسحون المقام بالحنّاء طلبا للبركة والشفاعة لله ليشفي أمراضهم.



الا ان المتعلمين والمتنورين في الدين –حسب القوابعة- يحثون الناس على "عدم تقديس المقام والصحابي الجليل، الا باعتباره صحابيا جليلا له كل الاحترام، بعيدا عن أصباغ القداسة او التقرب له بالدعاء والرجاء".

آثار الذريح





آثار الذريح تبعد 14 كم شمال الطفيلة، وتحديدا في وادي اللعبان.



وتعود أصول اسم"الذريح" إلى اللهجة المحلية لسكان المنطقة، نسبة إلى الأضرحة الكثيرة التي اكتشفت في العام 1984 من قبل بعثة أثرية فرنسية.



ويستمد الموقع أهميته من ارتباطه بخربة التنور، التي اكتشفت فيها مجموعة هامة من التماثيل، كتماثيل النصر، تايكي، النسر، اللات (ألهة الخصب عند الأنباط).




وتحوي آثار الذريح بقايا قرية زراعية صغيرة، استدل على وجودها بوجود آبار ونظام تصريف وتخزين لمياه الأمطار، ونظام للحمامات الساخنة وقنوات لها تحت أرضية المكان.




وتظهر في المكان بقايا أعمدة اسطوانية، بقطر متر واحد، والعمود ينقسم لأجزاء يعلو كل واحد منها تاج(كورنثي)، إضافة إلى نقوش تزين حجارة البناء، خاصة البوابات تعكس طبيعة الحياة الزراعية كأوراق الأشجار والعنب، إضافة إلى صور متعددة لقطف العنب المنقوشة على الصخور الضخمة.



كما تزين نقوش تحمل صور طيور محلية لازال بعضها يعيش في المنطقة حتى الآن كطائر الشنار "الحجل".



واكتشفت العام الماضي في المكان غرف حجرية مرصوفة بمساحة (5×7)، يعتقد بأنها تمثل المذبح، الذي كان يطلق عليه اسم "الموتاب".



كما اكتشفت جدران تعود للفترة البيزنطية والأموية، فضلا عن قبور نبطية وإسلامية متأخرة.
ويرى الباحثون أن المنطقة تعرضت لزلزال تاريخي شديد، دمر المكان، ونثر حجارته في الوادي المجاور.





وكشفت التنقيبات في خربة الذريح الواقعة على الضفة الشرقية لوادي اللعبان، أحد روافد وادي الحسا، منذ عام 1984 جملة أبنية أثرية نبطية.


ووأضح عميد كلية الآثار في جامعة اليرموك، زيدون المحيسن أن أعمال التنقيبات في الساحة الخارجية للمعبد، كشفت عن مزيد من المباني التي تعود للفترة البيزنطية والأموية والفترات الإسلامية اللاحقة، وهي مبنية على أرضية المعبد المبلطة، وتمثل هذه المباني استيطاناً بيزنطياً وأموياً مهماً، تمثل بوجود العديد من الغرف والممرات، التي استعملت غالبيتها للسكن.


كما كشف عن حمام بخاري نبطي في هذه الساحة، وتم العثور أخيرا على المذبح في الجهة الشرقية من المعبد.


ولفت إلى أن المعبد المكتشف يقع في الجهة الشمالية من خربة الذريح، على الضفة الشرقية لوادي اللعبان، لافتا إلى أنه أقيم على منطقة منبسطة تبلغ أبعادها 45 مترا عرضا، و115 مترا طولا، ويتكون من ساحتين كبيرتين.


وأشار المحيسن إلى أنه تم العثور على تمثال يمثل رأس المدوزة (إحدى الفرعونات الثلاث) وهذا التمثال معروف أيضاً في العالم النبطي وخاصة في البتراء. ووجود هذه التماثيل المهمة وتنوعها، يدل على أهمية المعبد.


وأضاف المحيسن أنه وفي موسم التنقيبات الأثرية الأول لعام 1984، وعندما أزيلت الأنقاض من أمام أرضية المعبد ووسطه، بدا واضحاً شكل هذا المعبد وتخطيطه، مشيرا إلى أن أهم ما يلفت النظر في هذا المعبد، هو الواجهة الأمامية ذات التصميم والزخرفة البالغة الدقة والجمال. بيد أن الجدران العلوية لهذه الواجهة تهدمت بفعل الزلزال. غير أن المحيسن أشار إلى إمكانية إعادة تصميمها (على الورق)، بعد إزالة الأنقاض عن الحجارة المتساقطة من هذه الواجهة، مبينا أن مواضيع الزخرفة المنحوتة، على حجارة الواجهة تمثل لوحات هندسية ونباتية وأحياناً أدمية، منحوتة داخل إطارات يغلب عليه الطابع الهلنستي المتأخر، وتشبه الواجهة الأمامية لهذا المعبد، بعض الواجهات النبطية المنحوتة في البتراء، وبخاصة بعض واجهات القبور النبطية كقبر الجندي الروماني.


وبين أن منطقة المنصة المقدسة من المعبد مربعة الشكل، ومحاطة بالأعمدة، وقد بنيت هذه المنصة فوق حجرتين صغيرتين، ربما استعملتا لأغراض دينية تقام داخل هذا المعبد، وكان يحيط بهذه المنصة المقدسة في الأسفل، ممر يبلغ عرضه 75 سنتمترا زينت مداخله الأمامية بزخارف نباتية وهندسية منحوتة تشبه كثيراً الزخارف المنحوتة في معبد خربة التنور.


وأشار المحيسن إلى أن هذه الزخارف تشبه كثيرا الزخارف المنحوتة على بوابة قوس النصر في البتراء. وتم العثور، وفقه، على بعض تيجان الأعمدة التي تحمل زواياها منحوتات لرؤوس الأسود، وتجدر الإشارة هنا إلى أوجه الشبه بينها وبين رؤوس تيجان الأعمدة التي وجدت في معبد الأسود المجنحة في البتراء.


وأضاف أن المظاهر المعمارية، والأنماط الزخرفية في معبد خربة الذريح، تنتمي إلى الطرز والمظاهر المعمارية، التي كانت سائدة ومعروفة في الفترات الهلنستية، سيما المتأخرة منها؟ كما في بعض المباني التي اكتشفت في آسيا الصغرى وبعض المدن اليونانية.


وأشار المحيسن انه تم التنقيب في منطقة وسط المعبد، والتي أعيد استعمالها في الفترة البيزنطية ككنيسة، ومن أهم الدلائل على هذه الكنيسة منطقة المحراب، التي تقع في الجهة الشرقية، كذلك العثور على نحت للباب منحوت عليه صليب. كما عثر على أحد الأبواب الحجرية، منحوت عليها أشكال مختلفة من الصلبان.


وقال إن أعمال الترميم والصيانة لمنطقة المنصة الرئيسة للمعبد وبعض الغرف الصغيرة مستمرة تمهيداً لفتح المجال أمام السواح والزوار لزيارته.

وأكد انه وجد أمام المدخل الرئيس الخارجي لبوابة المعبد تمثال حجري ضخم للإله "هيرمس ميركوري"، مكسور منه قطعتان، وذلك إثر سقوطه من الجدران العلوية الخارجية، أثناء الهزة الأرضية التي ضربت منطقة المعبد. وعثر على هذا التمثال بين الطبقتين الأثريتين النبطية والبيزنطية، وهو مصنوع من الحجر الجيري الأبيض، ويعد من أكبر التماثيل التي تمثل الإله "هيرمس ميركوري"، التي عثر عليها في خربة التنور وفي البتراء. ويعتبر التمثال الوحيد الذي لم يتعرض لأعمال التخريب، وبقيت ملامحه محافظة على جمالها ودقتها. وهناك أمثلة عديدة في المواقع النبطية الأخرى، لتمثال هذا الإله والذي كان يقدسه الأنباط.







خربة الرشادية




الى الجنوب من الطفيلة، وعلى بعد 22كم في منطقة التجمع الأثري المنوع قريبا من عاصمة الآدوميين بصرى" بصيرا" وعلى الطريق الملوكي تتربع كنيسة الرشادية، ذات الارضيات الفسيفسائية لتشهد على حقبة من الزمن وتؤرخ لحضارة البيزنطيين التي سادت في المنطقة.



وتقع الكنيسة ضمن تجمع كنسي، شمل ايضا خربة النصرانية، وتبعد عن "الرشادية" نحو اربعة كيلومترات الى الجنوب الغربي.



ودمرت الزلازل هذين الموقعين، ولم تبق من المكانين إلا البوابات وبعض معاصر العنب.



اكتشفت آثار هذه الكنيسة العام 2002 من قبل دائرة الآثار العامة، والتي قامت بترميم أجزاء كبيرة منها. ولازال التنقيب عن بقية المناطق المجاورة للكنيسة قائم.



وتستمد خربة الرشادية اهميتها - كما يقول مدير آثار الطفيلة رائد الربيحات - لما تمثله من فترات تاريخية مختلفة، تعكس شواهد استيطانية ومعمارية مختلفة، بدءا من الفترة الآدومية، والبيزنطية. وتضم بيوتا سكنية وكنائس مختلفة ومعاصر للعنب وبقايا أعمدة متناثرة على الشارع العام المحاذي للموقع باتجاه البتراء النبطية.



وحسب المسوحات الاثرية، فقد أكد نقش عثر عليه داخل أرضيات الكنيسة، على ان تاريخها يعود الى 512-513 ميلاديه.



وتبلغ مساحة الكنيسة ( 25م في 15.5م)، وتنقسم الأرضيات الفسيفسائية التي تزين أرضية الكنيسة الى شكلين، الأول مرصوف بالقطع الفسيفسائية كبيرة الحجم، والأخرى صغيرة. ويصنف المخطط المعماري للكنيسة ضمن نظام (البازيليكا)، حيث تتكون من قاعة تنقسم الى اجزاء ثلاثة، هي: الرواق الأوسط ( nave)، ويتقدم المبنى في جهته الشرقية (حنية) الكنيسة، ثم اخيرا الرواق الشمالي والرواق الجنوبي، وتتوزع أطراف الأروقة قواعد حجرية مثبتة كانت تقوم عليها حجارة بناء أو أعمدة ترفع أقواسا متناظرة ترفع بدورها سقف الكنيسة.



وعثر في المكان على مجموعة من الحجارة المشذبة وبعض الأدوات وقناديل الإضاءة الفخارية. ويضم صحن الكنيسة حجرة ذات شكل نصف دائري عليها رسوم لرأسي رجل وامرأة ذات أجنحة، الى جانب الرسوم التي تمثل النباتات في المنطقة ويقع ذلك على تاجية حجرية ارتفاعها 40 سم ونصف قطرها 65 سم نقش عليها صليب إضافة الى شكل هندسي على شكل نجة ثمانية يتوسطها صليب وفيها رسوم نباتية وهندسية تشبه قرص الشمس.



وفي الجهة الغربية للكنيسة تظهر أرضية فسيفسائية هامة تحوي كتابة يونانية تتكون من ثلاثة عشر سطرا داخل شكل ثماني أحيط به زخارف هندسية ومربعات، وجاءت الترجمة على النحو التالي: "في هذا المكان، وحسب رغبة الأم العذراء، أم المسيح، الكلمة غير المنظورة، وبتدبير الإيمان بالله تم إنجاز الفسيفساء عام 407 (512-513) ميلادي من أجل خلاص مغاليستي المحبة لله، واستكمل العمل على يد "أندرياس بن اليوتوس".




واستخدمت حنية الكنيسة، ذات الغرف المتعددة مساكن للرهبان، ورصفت أرضياتها بحجارة مربعة مصقولة.



وتحيط الجدران السميكة الكنيسة، ويصل سمك البعض منها المتر والجدران عبارة عن مدماكين وضعت بينهما الملاط والحجارة الصغيرة لتزيدها قوة ومقاومة للظروف الخارجية.



وتنوعت ألوان الفسيفساء لأرضية الكنيسة بين الأحمر الغامق والبني والأصفر والأخضر، واستخدم الملاط لتثبيتها،وشملت أشكالا هندسية رائعة وبالغة الدقة، ومتنوعة الصور بين اشكال أوراق الأشجار واشكال هندسية وصور لبعض أنواع الورود البرية.



لكن أجزاء من هذه السجادة الفسيفسائية شوه بفعل عوامل الزمن والطمر تحت التربة لفترات طويلة، وتعكف دائرة الآثار حاليا على إعادة ترميم هذه الأرضيات.



ويتوقع الباحثون أن يتم اكتشاف كنائس أخرى في المنطقة، حيث لم تصل التنقيبات لغاية الآن لخربة أطلق عليها الناس اسم خربة النصرانية وتقع بالقرب من خربة الرشادية أو كنيسة الفسيفساء، والتي يعلو صليب بشكل واضح حنية كنيسة خربة النصرانية.



اكتشافات أثرية


واكتشفت كوادر دائرة الآثار العامة في منطقة الرشادية كنيسة بيزنطية تعود للطراز البازيلكي، تحوي غرفا وأرضيات فسيفسائية ملونة، وأعمدة رخامية وصحنا وحنية للكنيسة.
وأبرزت التنقيبات الاثرية للعيان كنيسة متكاملة نقشت على ارضياتها رسومات وزخارف هندسية ملونة تعود للقرن السادس الميلادي.
وبينت مصادر دائرة الآثار ان هذا الاكتشاف الأثري الهام يعتبر نقطة بداية لدراسة الآثار البيزنطية والرومانية في منطقة الرشادية، التي تقع على الطريق المؤدي لمدينة البتراء والعقبة، وموقع سياحي جديد يضاف إلى عشرات المواقع السياحية والأثرية التي تقصدها الأفواج السياحية القادمة لمحافظة الطفيلة.



lpht/m hg'tdgi lpht/m hg'tdgi hg'tdgi

من مواضيع جمال2009 في المنتدى

رد مع اقتباس
   

 

 

   
  #2  
قديم 07-05-2009, 07:01 PM
جمال2009 جمال2009 غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2009
المشاركات: 6,124
قوة السمعة: 0
جمال2009 will become famous soon enough
افتراضي

قلعة السلع التاريخية





تعد قلعة السلع التاريخية جنوبي الطفيلة من اكبر قلاع الأردن التي جاءت نتاج حضارة عربية امتدت إلى1200عام قبل الميلاد.



وتقوم وزارة السياحة بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروعات التطوير السياحي لقلعة السلع الأثرية التاريخية بإجراء الدراسات والمسوحات الطبوغرافية الميدانية للموقع بهدف إعادة تأهيل المنازل القديمة في المنطقة وإقامة مشروع سياحي متكامل ليكون الموقع بمجمله نقطة جذب للسياحة العالمية والمحلية.



ويقول الوحوش انه تم استملاك العديد من المنازل القديمة في موقع السلع لترميمها وإعادة تأهيلها لإقامة قرية سياحية على الطراز القديم تشتمل على عناصر الجذب السياحي بغية ترويج هذا الموقع الفريد الذي يضم العديد من الاثار والمناظر الجميلة الخلابة.



ويضيف الوحوش ان فريقا مختصا يقوم بدراسة المنطقة ووضع المخططات والتصاميم بغية تطوير الموقع للمباشرة بمرحلة التنفيذ التي ستشمل تحسين الموقع وتطويره ضمن المخصصات المالية التي تم رصدها لهذا العام لتطوير عدة مواقع سياحية في الطفيلة تبلغ قيمتها حوالي 450 الف دينار.


ويشير الى ان القلعة تحتوي على قصور وكهوف ونماذج من الفن والنحت والعمارة وأبراج للمراقبة بارتفاع يقارب 400 متر عن سطح البحر، وبمساحة تزيد على 100دونم مربعة ذات طريق واحد صاعد على هيئة درج متعرج حيث قامت دائرة الاثار العامة بترميم عدة اجزاء من القلعة اهمها الدرج الموصل إليها.











قلعة الحسا











تقف قلعة الحسا شامخة على جانب الطريق المؤدي إلى العقبة تتحدى رياح الزمن بقوة لتروي ما يتحدث به الراكبون إلى العقبة والحجاز ،فطالما احتضنتهم من عاديات الطريق الموحش ، لتهيئ لهم أماناً افتقدوه في سيرهم الشاق الطويل


وتعد القلعة من المحطات المهمة الواقعة على طريق البر الشامي ، واعتبرت محطة استراحة للتجار والمسافرين والحجيج حيث وجد فيها أماكن للنوم والطعام والراحة ، إلى جانب وجود مستودعات للبضاعة واصطبلات للخيول ومكان للتزود بالماء من خلال بئر يتوسطها بحسب الروائي التاريخي سليمان القوابعة في كتابه ( الطفيلة تاريخها وجغرافيتها )


تقع قلعة الحسا إلى الشمال من مدينة الطفيلة ب(70) كم على الجانب الأيمن من الطريق الصحراوي باتجاه العقبة ، وإلى الغرب من سكة حديد الحجاز بستة كيلو مترات من بلدة الحسا البلدة الصحراوية


وللقلعة تاريخ إسلامي بدأ أيام المماليك فقد شيدوا الكثير من القلاع والحصون والحاميات على الثغور ، وهناك نص تاريخي لابن طولون ذكر فيه أن نائب دمشق كان يستقبل الحجيج الذاهبين إلى مكة بالمؤن والماء ومساعدتهم من طوارئ الطريق لما كان الأعراب يشكلونه من مصدر خطورة على المسافرين ، وقد ذكر أن النائب أقام بالحسا حتى وصول وفد الحجيج


أما في العهد العثماني : فلم يتعد دوره بالنسبة للقلعة على ترميمها وصيانتها وتزويد القلعة بالجند لحماية الحجاج من الأعراب


بالطابق الثاني فيها يوجد مسجد بسيط صغير المساحة.





--------------------------------------------------------------------------------

المسلة البابلية




وفي إطار الملف السياحي في محافظة الطفيلة، التي من أبرزها وجود أكبر مسلة في قلعة السلع التاريخية، تمثل هذه المسلة البابلية، جنوبي الطفيلة، الأولى من نوعها في الأردن لملك بابلي، أرخت للفترة الزمنية ما بين عامي (555 - 930 ق.م) يحمل في يديه الصولجان، في القلعة التي يرجع تاريخها إلى العصر الحديدي.
ويرى الباحث في آثار وتاريخ الأردن د.زيدون المحيسن أن المسلة نحتت على صخرة في مرتفع شاهق، على الواجهة الجنوبية الشرقية من القلعة، سويت بأبعاد مساحتها ستة أمتار مربعة، إلى جانبها ثلاثة رموز دينية، وكتابات تعود إلى عصر ما بين النهرين، ما زال من الصعب التعرف عليها.
وسجل قصب السبق لأول من تعرف على النحت، الأستاذ الجامعي المرحوم د.حمد القطامين، من جامعة مؤتة، عام 1996، قام معهد الآثار الفرنسي بعد ذلك بمعاينة الموقع، من خلال فريق من المختصين في تسلق الجبال، قاموا بدراسة المسلة، في ذلك المكان الاستراتيجي البارز، في إحدى واجهات قلعة السلع.
ووصفت المسلة بأنها نحتت على الصخر الرملي، التابع لسلسلة جبال الشراه، تتجه إلى الجنوب الشرقي من الجبل، بارتفاع من الأسفل يصل قرابة (35) متراً، ومن قمة القلعة بأكثر من عشرة أمتار، يبلغ طول المنحوتات ثلاثة أمتار، بارتفاع مترين، يمكن للناظر رؤيتها على بعد أكثر من (200) متر أفقي، من الجهة المقابلة.
ويظهر أن وقفة التمثال في المسلة توحي بالعظمة والشموخ، لكن النقش تعرضت أجزاء منه للعبث، من خلال إطلاق عيارات نارية، من بعيد.
وأشار د.المحيسن إلى أن تاريخ النقش يعود إلى الفترة ما بين (555 - 930 قبل الميلاد) عليه إشارات للقمر وللشمس، ونجمة، ما يشكل عدداً متكاملاً من الارقام، يدلل على أن البابليين استعملوا العدد (3) فيما استخدم الاشوريون الأعداد من (5 - 8) لهذا النقش البابلي الأصل، الذي يعود إلى فترة الحكم العائدة للتاريخ المذكور، ما يدلل على أهمية النقش والمسلة في منطقة السلع.
وبيّن أن القلعة تضم إلى جانب المنحوتات، آباراً منحوتة وخزانات لجمع مياه الأمطار، لأيام الغزو والحصار، التي ما زالت تنتظر المزيد من الدراسات والحفريات، في هذا الموقع الفريد في جغرافيته واستراتيجيته، حيث يطل على وادي عربة والنقب، فيما كان ''نابونوئيد'' ملكاً بابلياً، في بلاد ما بين النهرين


قلعة الحسا

تقع الى الغرب من بلدة الحسا على بعد 7كم وتتكون من طابقين كل طابق تبلغ مساحته 650م2 حيث يوجد في القلعة اماكن للنوم والطعام ومسجد للصلاة في الطابق العلوي اما الطابق السفلي فيبدو انه يتكون من غرف للتخزين والطبخ وبئر ماء عميق في المنتصف وتقع هذه القلعة على الطريق السلطاني او طريق الحج.
كنيسة النصرانية

تقع الى الجنوب من منطقة بصيرا على بعد لا يتجاوز 6كم في منطقة غرندل. هذا الموقع سادته حضارات عريقة مثل الادوميين والرومان والبيزنطيين وكذلك الحضارة الاسلامية وقد تم العثور في هذه الكنيسة على ارضيات فسيفسائية ملونة باشكال مختلفة.
خربة التنور
تقع في الجهة الشمالية من المحافظة بين وادي الحسا واللعبان على هضبة متوسطة الارتفاع تشرف على البحر الميت، من حيث الحجارة التي بنيت بها الخربة فانها من اللون المستطيل المشيد حيث تقع بوابتها الرئيسية من الجهة الشرقية وتحتوي على ساحة مبلطة بالحجارة وهيكل يقع في الجهة الغربية من الخربة بالاضافة الى احتوائها على الصحن والمذبح.
البرة
تقع على بعد 32 كم إلى الجنوب من الطفيلة والتي تقف على ارتقاع 1645 م عن سطح البحر حيث تحضن بحنان قرية ضانا الجميلة التي تعتبر نموذجاً للقرية الأردنية القديمة.

قصر الدير
يقع من الشمال الغربي من بلدة عين البيضاء على بعد (4) كيلو متر وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل ابعاده (13× 8) م2 ويقع على قلعة عالية منها نشاهد موقع اثار السلع والطفيلة. كما يوجد في المحافظة القصور التالية: اللعبان، كاترينا، التوانه، القديس، رمسيس.

قصر الطلاح
ويقع القصر في الجنوب الشرقي من الطفيلة، على حافة وادي العَرَبَة. أخذ اسمه من الوادي الذي يقع عليه.
من مواضيع جمال2009 في المنتدى

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-05-2009, 07:04 PM
جمال2009 جمال2009 غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2009
المشاركات: 6,124
قوة السمعة: 0
جمال2009 will become famous soon enough
افتراضي

محمية ضانا













انها قطعة من الفردوس، تفرد اخضرها على 320 كيلومتراً مربعاً من الارض المحظية بروعة الطبيعة في الجنوب.


انشئت هذه المحمية عام 1993 بعد ن اصبحت المنطقة مهددة بالتصحر، وفيها منطقتان رئيستان للحيوانات البرية، واربع مناطق للنباتات، وتضم منطقتا الحيوانات البرية 282 نوعاً من الحيوانات، منها الذئب الرمادي، والسحالي الصحراوية.

وهناك 45 نوعاً من الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض مما يجعل للمحمية اهمية عالمية كبيرة.


ومن الطيور النادرة التي تعيش في المحمية: النسر الاسمر، والعقاب الذهبي، واللقلق الاسود، والابلق العربي.

اما المناطق النباتية فتضم 697 نوعاً من النباتات، منها ثلاثة انواع جديدة بالنسبة للعلماء.


وفي ضانا صناعة للاواني الفخارية تعتمد على المصادر المحلية من الصلصال والطين، إضافة الى الحلي والفضيات المزينة ببعض بذور واوراق النباتات البرية .


وما يميز ضانا عن غيرها من المحميات قدرتها على خلق التواصل بين الانسان، والمكان ، والزمان ، فالذي يأتيها لزيارة قصيرة، يمكث فيها يوما جميلا، ويغادرها راغباً في البقاء، والذي يعيش فيها اياماً، يقضي نهاره في استكشاف روعتها، ويسهر متأملاً تحت سمائها الحنونة، ليغفو في منامته المختارة في واحد من المخيمين المقامين للزوار وهما مخيم الرمانة ومخيم فينان، او في بيوت الضيافة في القرية العتيقة التي تم تحديثها، لينطلق صباحاً في رحلة جديدة يستكشف فيها ما لم ير من تفاصيل هذا المشهد الطبيعي الاخاذ.


ويتم في المحمية ايضاً إكثار عدد الحيوانات الاخرى، وتتكاثر فيها طبيعياً انواع من الطيور البرية.









حيوانات المحمية






تم تسجيل ما بين(200 - 300) نوع من الحيوانات اللافقارية، ونوعين من البرمائيات، و39 نوعاً من الزواحف، منها أربعة أنواع مهددة بالانقراض كالحرباء والضب والورل والسلحفاة اليونانية. ويتراوح عدد الطيور في الأردن عموما ما بين 400 و430 نوعاً تتبع 20 رتبة و55 عائلة معظمها مهاجرة، وتمَّ تسجيل 209 طيور في ضانا فقط منها 33 نوعا لها أهمية عالمية مهددة بالانقراض وسجلت بكثافة عددية عالية في المحمية منها: العويسق، والنهار السوري، وعقاب أسفع، والنسر الأسمر، وعقاب ذهبي، وبومة نسارية، والحبارى، وهازجة الشجر، وعصفور وردي سيناوي.


أمّا الثدييّات فقد تم تسجيل 37 نوعاً منها 12 نوعا مهددا بالانقراض وهي: الذئب، والنمر، والوشق، والقط البري، والثعلب الأفغاني، والقط الصحراوي، والثعلب الفينيقي، والثعلب الرملي، والضبع المخطط، والبدن، والوبر الصخري، والغزال الصخري.









وادي فينان






إن محمية ضانا وموقعها الحالي من أهم المناطق الغنية بالتراث الأردني، حيث إن أكبر وأكثر المواقع الأثرية أهمية تتواجد في وادي ضانا، كما يحوي موقع خربة فينان دليلاً على أن الإنسان كان قد سكن فيها منذ القرن السابع قبل الميلاد ولغاية هذه الفترة، إذ يحتوي الوادي على العديد من المظاهر المتعلقة بنشاطات الإنسان مثل استخراج النحاس، حيث يشاهد الزائر بوضوح الرقع القاتمة من خبث المعدن والتي تغطي الموقع.


وكذلك الأنظمة الزراعية المتمثلة في الجدران الكبيرة التي أقيمت لتكون حقولاً وتحتفظ بالتربة، وأخيراً فإن فينان بذاتها كانت عبارة عن مجمع لمستوطنة مدنية تشتمل على بنايات كبيرة متعددة، وأنظمة للشوارع وشبكات المياه من قنوات صناعية وخزانات.


ويعود ذكر هذا الموقع إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، حيث يشير نص صادر عن رمسيس الثاني فرعون مصر عن منطقة فنيان باسم "Pwnw" كإحدى المناطق التي سكنها البدو.


وأمّا الاسم الحديث لخربة فينان فإن أول ذكر لها قد تم عام 1807م من قبل مكتشف كان قد سمع عن الموقع من قبل القرويين في مدينة الشوبك القريبة من المحمية.





جمال طبيعي ونسيج معماري نقي





ضمن جهود المحمية في إعادة إعمار القرية بحجارتها الأصلية وعلى طريقة بنائها القديمة من أجل المحافظة على طابعها وتراثها، تم بناء خمسة وستين بيتاً في القرية، ورصف الشارع الرئيسي للقرية بالحجارة، وتم بناء مسجد القرية بنفس الطريقة ليحاكي النمط القديم، وبناء عين الماء البارد والعذب التي تنفجر من الجهة الشرقية للوادي والتي تزود أهل القرية بما يلزمهم منها.

المياه العلاجية - حمامات عفرا , حمام البربيطة -







يعتبر الطريق الطويل الممتد بين الطفيلة وحمامات عفرا المعدنية، رحلة لاستعادة الذكريات لكبار السن من زوار المنطقة، ذكريات بعضها يستعيد رحلات كانت للبركة، وأخرى للاستشفاء بمياه تحمل إلى جانب أبخرتها أوراق حقب تاريخية متعاقبة.
ويتذكر الحاج صبحي (89) عاماً قوافل ومواكب تنطلق من أرجاء المملكة، لتنحدر عبر طريق متعرج قبيل الوصول إلى برك الاستحمام.
وكانت غايات الزوار من الرجال والنساء -وفق أبو سالم (77) عاماً- تتوزع بين زيارة ما يعتقد أنها لمغارة سليمان عليه السلام، للبركة والاستشفاع بطلب مولود بعد عقم اذ تقف المرأة في المغارة تردد موروثا يقول يا سليمان ابن داود، جود عالصبايا جود.
ويبدو أن الطقس الأسطوري لم يغب عن هذه المياه التي كانت للتداوي من التعب بعد مواسم الحصاد؛ فقد كانت القوافل تفدها من أرجاء المملكة محملة بالذبائح، والمؤونة، للتخييم في أجواء من الفرح والابتهالات وزغاريد النسوة في بركة استحمام النساء، مع طقوس الحناء.
وللماشية نصيبٌ في مياه عفرا، حين كانت القطعان تفد إليها بعد حالات الاشتباه بوجود أمراض، تخوفاً من الجدري والحمى، على أن التأريخ وثق للقائد صلاح الدين الاستحمام في هذه الحمامات قبل أن يغادر متوجهاً إلى دمشق، فيما ظلت المياه في عفرا الأفضل علاجياً في منطقة الشرق الأوسط بشهادة خبراء.
وتحتوي المياه المعدنية في عفرا على الكالسيوم والصوديوم، والمغنيسيوم، والبايكربونات والكلوريد والكبريتات، فيما أطلق على هذه المياه الرادونية بفعل تركيز عنصر الرادون فيها بشكل لافت، بمعدل (3,18) نانوكالوري/ لتر، والتي يمكن الاستفادة منها في علاج الأمراض الروماتزمية، وتيبس المفاصل، والالتهابات المفصلية، وتيبس العضلات، وتنشيط الدورة الدموية وتصلب الشرايين، وفقر الدم.
وتتدفق المياه في عفرا من صخور المنطقة، من أكثر من (15) نبعاً على امتداد الوادي، فيما تقع أعلى الينابيع على ارتفاع (270) متراً فوق سطح البحر، لتصل كمياتها قرابة (500) لتر في الثانية، وتتراوح حرارتها ما بين (45 - 48) درجة مئوية، ثابتة عبر فصول السنة، بينما تصل درجة الحرارة في إحداها إلى (51) درجة.


واكتسب وادي البربيطة المتصل بوادي الحسا أهمية سياحية بفضل بساتينه الخضراء التي تملؤها أشجار الزيتون والجوافة والكرمة وغابات القصب المنتشرة في أحضان الوادي الذي يجري بالمياه المعدنية صوب حمامات عفرا .


ويشكل هذا الموقع الذي يبعد مسافة خمسة كيلو مترات عن حمامات عفرا المعدنية محطة سياحية فريدة توفر للزائر الاستجمام والراحة والتمتع بالمناظر الطبيعية والاستشفاء بالمياه المعدنية ذات الخصائص العلاجية المميزة لوجود عناصر ثاني أكسيد الكربون والبروميد والصوديوم وغيرها من العناصر المساعدة في علاج كثير من الأمراض كاضطرابات الدورة الدموية وحالات تصلب الشرايين .



ويمكن استخدام مياه البربيطة العلاجية كذلك في تنشيط الدورة الدموية وعلاج أمراض المفاصل والعضلات وتشنجها وتيبسها اضافة الى أمراض الجهاز التنفسي والرشوحات.



وتنبع مياه البربيطة من الجهة اليسرى للوادي صاعدة من طبقة من الحصى الذي يعلو الصخور الرملية العائدة للعصر الطباشيري الأسفل الذي أكدته الدراسة التي قدمها مركز البحوث والدراسات المائية بالتعاون مع وزارة السياحة حيث بينت الدراسة اختلاف حرارة هذه المياه مع فصول السنة.



وتتميز مياه حمامات البربيطة بأنها من النوع القلوي مع وجود الكلوريد وكبريتيد الهيدروجين وتمتعها بفاعلية ذرية تصل إلى 7 نانوكوري لكل لتر من الماء .



وقامت وزارة السياحة بالتعاون مع وزارة التخطيط بتأهيل هذا الموقع وتطويره لاستغلاله في السياحة العلاجية والاستجمام بإقامة مشروع تطوير حمامات البربيطة المتضمن إقامة برك للاستحمام ومبنى للخدمات ووحدات صحية ومصاطب خضراء ومطعم.



ويتوقع أن يتم الانتهاء من تطوير الموقع مع نهاية العام الحالي بكلفة تقدر بحوالي 265 ألف دينار .



ويؤكد عدد من المواطنين ان وزارة السياحة لم تستكمل اعمال التطوير لهذا الموقع بتوفير منامات للزوار ومطاعم والخدمات السياحية الاخرى الى جانب برك للسباحة سوى بركة واحدة تتراكم فيها الأوساخ لعدم الانتظام في استخدامها وعدم وجود عمال للنظافة في الموقع.



ويدعو هؤلاء الى ضرورة جلب الاستثمارات السياحية لهذا الموقع لاستغلاله على اكمل وجه مع ضرورة وضعه على خريطة السياحة العالمية.

مقامات الصحابة (رضوان الله عليهم)








مقام الصحابي الجليل الحارث بن عمير الازدي رضي الله عنه




يقع مقام الحارث بن عمير في محافظة الطفيلة في المنطقة الواقعة ما بين بلدتي بصيرا وام سراب على بعد 20 كم من محافظة الطفيلة . حيث بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم الى عظيم بصرى من اجل دعوته الى الاسلام وتعرض له شرحبيل بن عمرو الغساني.












ضريح الصحابي فروة بن عمرو الجذامي رضي الله عنه




يقع الضريح الى الشمال من محافظة الطفيلة في منطقة تشرف على حمامات عفرا من الجهة الشرقية ويبعد عن المحافظة 27كم تقريبا يعتبر اول دم ازهق في سبيل الله خارج ارض الجزيرة العربية.



و هو أول شهيد مسلم في الاردن بسبب اسلامه وهو فروة بن عمرو الجذامي الذي كان يتولى معان زمن حكم الرومان وقد استشهد على عين عفرى جوار الطفيلة المدينة القائمة حاليا والتي كان اسمها تافلوس او ارض الجبال..
وكان سبب استشهاده و هو الذي اخلص لاهله العرب وذلك انه راسل الرسول (ص) واهدى له فرسا اشهب وبغلة بيضاء وقمصان من كتان وعباءة من حرير ارسلها مع قريبه مسعود الجذامي وان الرسول (صلى الله عليه وسلم) استقبله واحسن وفادته وامده وكتب الى والي معان فروه كتاباً يقر له فيه اسلامه ويمتدح عمله فلما علمت الروم بذلك استدعت فروة ليرتد عن اسلامه فأبى ولهج باسم الرسول (صلى الله عليه وسلم) فسجنوه وعذبوه على ماء عين عفرى (26كم) شمال مدينة الطفيلة حتى استشهد وقد قال ساعة استشهاد شعرا يرثي نفسه:
الا أهل اتى سلمى بان خليلها
على ماء عفرى بين احدى الرواحل
على ناقة لم يضرب الفحل امها
مشذبة اطرافها بالمناجل
وحين بدأو بفك قيوده ليقتلوه قال:
بلغ سراة المسلمين بانني
سلم لربي اعظمي ومقامي
وقد قتلوه بضرب عنقله بالسيف على ماء عفرى..









ضريح الصحابي كعب بن عمير الغفاري رضي الله عنه




يقع هذا الضريح في منطقة ذات اطلاح في الجنوب الغربي من محافظة الطفيلة على الطريق الممتد بين العقبة ومعان.










ضريح الصحابي جابر الانصاري رضي الله عنه



يقع الضريح في مدينة الطفيلة بالقرب من مقبرة البلدية الموجودة في منطقة البقيع حيث سمي الحي الذي يرقد فيه جابر بحي الانصار نسبة له اذ ان الأكثرية تعتقد بأن سبب تسمية الجوابرة بهذا الاسم نسبة الى جابر الانصاري ايضا.
جامعة الطفيلة التقنية





جامعة الطفيلة التقنية هي الجامعة الرسمية التاسعة في المملكة الأردنية الهاشمية ، تقع الجامعة في محافظة الطفيلة على بعد 187كم جنوب العاصمة عمان.
تأسست جامعة الطفيلة التقنية بإرادة ملكية سامية في السابع عشر من كانون الثاني عام 2005م على أن تكون الخلف لكلية الطفيلة الجامعية التطبيقية ( كلية الطفيلة للمهن الهندسية سابقاً والتي تأسست عام 1986) والتي انضمت إلى جامعة البلقاء التطبيقية منذ عام 1997م.
تأسست جامعة الطفيلة التقنية لتدعم التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي من خلال رفد المجتمع بالخريجين المهرة والمتخصصين في التخصصات المختلفة.


وتهدف إلى إنارة إقليم الجنوب من الوطن الأردني الهاشمي الغالي بالعلم والمعرفة وإكساب أبنائه المهارة العالية والاتجاهات الوجدانية الواعية والإيجابية لتمكينهم من إدارة المشاريع والمصانع التنموية التي شيدتها حكوماتنا المتعاقبة الرشيدة في المنطقة ضمن خططها التنموية، مثل الفوسفات، والاسمنت، والمؤسسات الخدمية العامة والسياحية، والجمعيات الخيرية والأندية التي أرست حكومتنا الرشيدة قواعدها لتعود على هذه المنطقة بالخير والرفاه بما تؤمنه من وظائف، وعوائد اقتصادية ترفع من مستوى معيشة أهلها وتقيهم شبح البطالة والجهل.


كما تهدف الجامعة إلى توجيه البحث العلمي نحو هذه الرقعة البعيدة عن بؤرة النشاط الاقتصادي للكشف عن مكنونات الطبيعة البكر فيها وما تحويه من ثروات طبيعية مغمورة في باطنها ليس أقلها النحاس والزيت الصخري الذي باتت الحاجة له ملحة في ظل ارتفاع سعر برميل النفط عالميا ارتفاعا جنونيا فاق كل التوقعات ما يجعل أمامنا تحديا كبيرا هو تقديم بديلا عنه يحفظ لنا كرامتنا ومالنا معا.


أما خدمة المجتمع المحلي فهو هدف آخر تسعى الجامعة جاهدة منذ يومها الأول بالتعاون مع الدوائر الحكومية الرئيسة والمؤسسات الأهلية والخاصة في المدينة لتحقيقه من خلال نسج استراتيجية عمل واضحة بدأت تأتي أكلها والحمد لله، ليس أقلها عقد الدورات التدريبية المبنية على حاجة المجتمع المحلي، وإعطاء المحاضرات التثقيفية والمتخصصة، ودعم المؤسسات الخيرية والتطوعية بالكوادر والأموال لتحقيق أهدافها التي تلتقي في النهاية مع هدف الجامعة في خدمة المجتمع المحلي.


وتحرص الجامعة على تحقيق نقلة نوعية في التعليم التقني والفني المبني على صقل المهارات من خلال ما وفرته - وتنوي توفيره - من مختبرات علمية ولغوية وهندسية لتقديم التدريب اللازم للطلبة لتمكينهم من دخول الألفية الجديدة بثقة وثبات ووعي ومواكبة متطلبات العصر، غير منبهرين بثقافة الغير، ولا مشدودين للوراء مكتفيين بما حققه أسلافهم من منجزات ، كما تحرص الجامعة على تجهيز كلياتها والمراكز العلمية بالكوادر البشرية .


والجامعة تشهد اليوم تحولا هائلا في إنشاء البنية التحتية لا يخفى على كل ذي لب؛ فقد تم إنشاء السكن الوظيفي ومركز الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، مستودع من الحديد الإنشائي لدائرة اللوازم، وإنشاء طابقين علويين فوق المباني الحالية، وتوريد وتركيب شبكة اتصالات لمرافق الجامعة، وتم طرح عطاءات إنشاء مبنى كلية العلوم، ومجمع قاعات متعدد الأغراض وعمادة شؤون الطلبة ومجمع لمختبرات كلية الهندسة .


لم تكن جامعة الطفيلة التقنية في يوم من الأيام إلا أملا وحلما يراودنا قيادة وشعبا، وهي اليوم حقيقة ماثلة متجسدة على أرض الواقع، تخفف الآلام وتداوي الجراح، وتضيق دائرة الظلام خدمة لقضايا الأمة ورفعة لهذا الوطن الرافض للتخلف، وتلبية لمتطلبات سوق العمل والمشاريع التنموية الرائدة في مختلف الميادين.
من مواضيع جمال2009 في المنتدى

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-05-2009, 07:06 PM
جمال2009 جمال2009 غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2009
المشاركات: 6,124
قوة السمعة: 0
جمال2009 will become famous soon enough
افتراضي

نصب تذكاري لشهيدات اردنيات من الطفيله في قرية
(جرف الدراويش)



بترا- روت دماؤهن تراب الجرف فاصبح المكان مزارا للعشق 00 عشق الارض والاهل والحرية 00عشق الحبيب الذي عاد يبحث عن /محبوبته/ في ارض المعركة قبل ان يخبو ضوء القمر ويذبل ربيع العمر سبع شهيدات اردنيات وقعن في معركة واحدة بعد ان جبلن الفخار بالجرأة والشجاعة وحملن في طيات اثوابهن /زهاب البارود/ وسرن بالماشية فوق خطى الخيل لمحو الاثر بعد غارات النصر وجلبن الماء وحفظن البيت واهله خلف الرجال.
ليست قصصا وحكايات تكتب بمناسبة ما كيوم المرأة العالمي بل وقائع كتبها اهل جرف الدراويش تاريخا في قلوبهم وعقولهم 00 احد شيوخهم قال لم تكن النساء في حياتنا الزوجة المخلصة والام الصبور فحسب 00فمنذ فجر الحرية ومنذ ان كان شرق النهر وغربه معقلا للعنفوان والكبرياء كانت المرأة شقيقة الرجال ورفيقة الدرب والعون اللامحدود.
في نهاية عام 1916 ابان انطلاقة الثورة العربية الكبرى هاجمت عشائر الحجايا محطة الفريفرة شمال الحسا تمهيدا لقطع الامدادات عن اكبر معسكر للاتراك بعد محطة القطرانة.
ويقول الشيخ على قريفان الصواوية مستندا الى ما كتب عن الثورة العربية الكبرى والى ذاكرة اهل الجرف والحسا ان معنويات المقاتلين تعززت بعد ان ربحوا معركة الفريفرة فقرروا ارسال رجالهم الى محطة جرف الدراويش ومحاصرتها 00 وبعد يوم من تحريرها حضرت قوة تركية بشكل مفاجىء من معان بواسطة القطار ونزلت بالقرب منها ودارت معركة عنيفة بين الطوابير التركية المسلحة وعشائر الحجايا فاستشهد رجال ونساء كثيرون.
من اسماء النساء اللواتي ذكرن في بعض الكتب التاريخية واستشهدن في هذه المعركة ويذكرها اهالي الحسا والجرف عند ذكر التضحيات التي قدمت ابان ثورة العرب 00 مغيضة ام مفلح المراغية وابنتها وزوجة على الصواوية الحجايا وكفاية الصواوية كما تم اسر عدد من النساء من بينهن مغيضة الرديسات التي بقيت لايام في قلعة الحسا.
كانت تلك المرة الاولى التي تتعرض النساء فيها للقتل او الاسر00 يتابع الشيخ الصواوية 00 ولم يكن ذلك ليمر بسهولة على شيوخ الحجايا فتنادوا للثأر وارسلوا المقاتلين من جميع المناطق التي يقطنوها من الشراه والكرك والطفيلة الى محطة جرف الدراويش وعندما علم الامير زيد بن الحسين بمقاومة عشائر الحجايا وما قدموه من تضحيات وشهداء من اجل الثورة ارسل قوة نظامية مزودة بالاسلحة والمدفعية وفي نهاية المعركة رفع علم الثورة على محطة جرف الدروايش.
يروى عن هذه المعركة ايضا ان احدى النساء اللواتي استشهدن في المعركة كانت شابة في ربيع العمر وكان احد فرسان المعركة ينوي خطبتها وعندما علم باستشهادها عاد الى ارض المعركة يبحث عنها ودفنها في رحم الارض التي ارتوت بدمائها.
ذاك المكان تعمل بلدية الحسا على اقامة نصب تذكاري فيه تكريما للنساء اللواتي استشهدن وتأكيدا على دور المرأة الاردنية التي لم تقل مشاركتها يوما عن الرجال في بناء الاردن ودوام نهضته وعزه.




رئيسة بلدية الحسا


رئيسة بلدية الحسا المهندسة رنا الحجايا ( وهيه اول رئيسة بلدية منتخبه بالشرق الاوسط ) والسيدات والشابات في الحسا البعيدة عن عمان / العاصمة نحو 130 كيلومترا امثلة على التميز والكفاءة ليس فقط لانهن نساء بل لانهن يعملن في ظروف استثنائية وفي مجتمعات تعاني كثيرا من نقص المشاريع والخدمات التنموية.
تقول رئيسة البلدية لم يكن العمل سهلا ولم يكن الكثير مما ارادت تحقيقه لابناء منطقتها قريبا الى الواقع 00 وباصرار وتعاون الجميع انجزنا ما نقدر عليه تصف الحجايا وهي واحدة من اوائل الثانوية العامة عام 1995 ان التعليم في المناطق النائية والبعيدة عن مراكز المدن وخاصة بالنسبة للفتيات هو جسر امان وانه لا تكاد عائلة واحدة في المنطقة تخلو من فتيات متعلمات وحاصلات على شهادات جامعية.
وتضيف انه وبالمقابل فهناك نسبة من التسرب من المدارس سواء من الذكور او الاناث والاسباب غالبا تعود للظروف المادية وليس لظروف اجتماعية او عدم رغبة في اكمال تعليم الاناث 00فالعكس تماما هو الصحيح.
وتقول ان تاريخ المرأة الاردنية وحاضرها شجع الكثير من الفتيات اللواتي اصبح الطموح يدفعهن جميعا لان يكن في مواقع قيادية وان يتولين مناصب ولم يعدن يكتفين بالنمط التقليدي الصوري للمرأة المقتصر على الزواج والانجاب فقط.
في الجرف حيث بيوت العسكر التي تعود الى اوائل القرن الماضي وحيث القلعة التي حبست فيها الحرية مساحات ممتدة من العطاء كل حسب ما يستطيع00 وفي محطة سكة الحديد تكاد تشعر بلظى المعركة وتسمع صوت المدفع الذي اسموه اهل المنطقة (بالغضبان).
في ايام الثورة والحرب والسعي وراء الحرية كما فى ايام السلم والرخاء ظلت المرأة الاردنية جزءا لا يتجزأ من المجتمع الاردني 00هكذا يرى الشيخ فهد قبلان العقار فكما كانت ترعى الغنم وتنصب البيت وترحل معنا هي كذلك اليوم 00 العون والسند. ومن الحسا ايضا نالت هند العلياني في عام 1999 جائزة المرأة الريفية المقدمة من احدى الجهات المهتمة بالمرأة في سويسرا تقديرا لجهودها في مجال مكافحة الامية بين النساء.


وهذا فيديو مقابلة معها على قناة mbc
ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.




قصيدة لـ الطفيلة للشاعر الكبير سليمان المشيني






أيُّ حَسْناْ فريدةٍ وأصيلهْ ... في جنوبِ الأردنِّ ثَمَّ نَزيلهْ
أيُّ حَسْناْ فريدةٍ وأصيلهْ ... في جنوبِ الحِمى هناك نَزيلهْ
أيُّ آيٍ من الرُّواءِ وسِحْرٍ ... وبهاءٍ تضمُّ تلك الخميلهْ
مَنْ تُرَى هذه البديعةُ حقّاً ... والتي للذُّرى العواليْ سليلهْ
هلْ عَرفْتُمْ مَنْ قد عَنَيْتُ بِسُؤْلي؟ ... إنها بهجةُ القلوبِ الطّفيلهْ
باركَ الله ساحَها وحِماها ... وحَباها تاجُ النّدى إكْليلهْ
أبَدَ الدّهْرِ في اخضرارٍ مُثيرٍ ... رائعٍ والسّنا يجرُّ ذيولهْ
فكأنَّ الربيعَ فيها مقيمٌ ... وخُطاهُ في حَوْضِها مَوْصولهْ
والعصافيرُ بالهوى تتغنّى ... والسّواقي تُصْغي إليها خَجولهْ
وحُداءُ الرّعاةِ فوقَ الرّوابي ... والشلايا تسيرُ غيرَ عَجولهْ
هزّها النايُ والغناءُ فسارتْ ... للمروجِ الفِساحِ جَذْلى كَسولهْ
كلُّ ما فيها شيِّق وبهيٌّ ... بورِكَتْ بيئةً وأرضاً ظليلهْ
هيَ والبدرُ في لقاءٍ حميمٍ ... والروابي تشاهدُ التّعْليلهْ
فيها يحلو الحديثُ فوق سطوحٍ ... والسّكونُ الشّجيُّ يُرْخي سُدولهْ
ليلةٌ بِتُّ فيها كأنّيْ ... كنتُ أحْيا في جنّةٍ مجهولهْ
فَكُرومُ الزّيتونِ مَلأى دوالي ... والعناقيدُ كاللآلي الجميلهْ
"عِنْبُها" رائعٌ كَشَهْدٍ مُصَفَّى ... لستَ تلْقى أنّى مَضَيْتَ مثيلهْ
زيتُها طابَ لَوْناً وَطَعْماً ... خيْرُ شافٍ إلى الجُسوم العليلهْ
ذاتُ ماضٍ مُخَلَّدٍ ومَجيدٍ ... حافلٍ بالفِدى وأسْمى بُطولهْ
مُنْتَهى الكِبْرياء لمْ تُحْنِ رأساً ... مُنْذُ كانتْ عَصِيَّةٌ مُسْتحيلهْ
لِعُلاها كَمْ قدَّمَتْ مِنْ شهيدٍ ... بذلوا الرّوحَ كي تظلَّ جليلهْ
صَفحاتٌ من الكفاحِ وِضاءٌ ... ونفوسٌ في البذْلِ ليستْ بخيلهْ
فَثَراها مُخَضَّبٌ بِنَجيعٍ ... من أسودٍ هُمْ في الفدى أُمْثولهْ
وكُماةٍ .. حتّى تظلَّ بعزٍّ ... وعلاءٍ سيوفُهمْ مسلولهْ
لفلسطينَ قدَّمَتْ خيْرَ صيْدٍ ... عطّرَتْها دِماهُمُ المطْلولهْ
بورِكَتْ للعُلى تسيرُ بِعزْمٍ ... بشباب رمْزِ الوفا والرّجولهْ
فَلْتَعِشْ قِبْلَةَ العيونِ وتبقى ... دارةَ العزِّ والشّموخِ .. الطّفيلهْ


شركة مناجم الفوسفات الاردنية


تقع شركة مناجم الفوسفات الاردنية في محافظة الطفيلة منطقة الحسا حيث يوجد مخزون هائل من مادة الفوسفات ذو المواصفات عالية الجودة على المستوى العالمي وتعتبر شركة مناجم الفوسفات الاردنية من كبرى الشركات الاردنية فقد كانت الداعم الرئيسي لخزينة المملكة الاردنية لعشرات سنوات .
وحققت الشركة أرباحا للنصف الأول من العام 2008م بلغت قبل الضرائب والمخصصات 87 مليون دينار مقارنة مع 14.7 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2007م بزيادة قدرها 61.3 مليون دينار وبنسبة 438.4 بالمئة. حيث ان ارباح الشركة للنصف الاول من العام 2008م هي الاعلى في تاريخها على الرغم من أن تكاليف الإنتاج التي لا زالت بارتفاع بسبب زيادة أسعار الوقود والمواد الخام المستخدمة في صناعة الأسمدة عالميا.
كما أن قيمة مبيعـات الشركـة بلغت 305.8 مليـون دينار مقارنة مع 163.8 مليون دينار خلال الفترة نفسها من عام .2007
وأظهرت البيانات المالية للنصف الأول من العام 2008 بان إجمالي قيمة موجودات الشركة بلغت 393.3 مليون دينار.
كما ارتفعت حقوق الملكية في الشركة لتصل إلى 253.8 مليون دينار مقارنة مع 193.5 مليون دينار في 31/12/,2007 كما انخفضت مديونية الشركة خلال الفترة اعلاه, حيث بلغت 38.7 مليون دينار (51 مليون دينار خلال الفترة نفسها من عام .2007
وعكست هذه النتائـج تحسناً كبيراً في النسب المالية ومنها نسبة المديونية إلى حقوق المساهمين 87:13 ونسبة تغطية الدين التي بلغت 11.6 مرة ونسبة التداول 2.8 مرة.
ويذكر ان اسعار الاسمدة ارتفعت بدرجة قياسية خلال العام الحالي لزيادة الطلب العالمي عليها.
من مواضيع جمال2009 في المنتدى

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-05-2009, 07:07 PM
جمال2009 جمال2009 غير متصل
Banned
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2009
المشاركات: 6,124
قوة السمعة: 0
جمال2009 will become famous soon enough
افتراضي

تيسير السبول













ولد الشاعر تيسير السبول في مدينة الطفيلة الواقعة جنوب الأردن عام 1939، ليتزامن ميلاده بذلك مع تأسيس دولة يهود في فلسطين على ايدي الصهيوينة، وفي ظل ظروف اخرى قاسية تحيط بالأمة العربية لما تشهده من فرقة وضياع جراء الرزح تحت نير الاستعمار الأوروبي على الامة العربية.


عاش السبول في أسرة متوسطة الحال تتكون من خمسة اولاد وأربع فتيات هو أصغرهم سنا، وكان يعمل والده مزارعا أسوة بغيره من أسر الطفيلة آنذاك الذي سعى رغم ضيق حاله إلى ضم ابنائه ضمن صفوف الجامعيين.


تميز السبول بشخصية قوية وبسرعة البديهة والذكاء والاحساس المرهف، ما جعله محط أنظار أساتذته وأقرانه الذين تنبأوا له بعلو الشأن، حيث كان منذ من منابع المعرفة فانكب على القراءة.


واصل السبول دراسته المتوسطة والثانوية في مدينة الزرقاء بتفوق رغم أجواء القلق والاضطراب والحزن جراء سجن أخيه شوكت بسبب آرائه السياسية.


واستطاع السبول وبسبب جلده وتفوقه في الدراسة الثانوية الحصول على منحة دراسية إلى الجامعة الأمريكية في بيروت لدراسة الفلسفة، الا ان الحياة في تلك الجامعة لم ترق لشاب تشغله قضايا الأمة العربية وما يعج بالعالم العربي من أحداث سياسية.


دفعه ذلك إلى ترك الجامعة ودراسة الحقوق في جامعة دمشق، والتي ظهر السبول فيها كشاعر ذي موهبة، ما زاد من اطلاعاته الواسعة على قراءة الكتب والصحف والمجلات اليومية والأسبوعية، لتبدأ مسيرته كشاعر في الكتابة ببعض المجلات والدرويات الشهرية الأدبية في دمشق وبيروت كمجلة الثقافة، والآداب والأديب.


توقف السبول عن الكتابة لفترة وجيزة متأثرا بما يدور حوله من توالد للهزائم والنكسات، اذ باتت تشكل عبئا عليه يرزح تحتها.


عمل السبول موظفاً متنقلاً من وظيفة إلى أخرى وتزوج وأنجب طفلين، عتبة وصبا ثم عمل في الإذاعة الأردنية.


وحلت هزيمة حزيران لتزعزع ما استقام من حياته، فقد كانت الصدمة مؤلمة وشديدة عليه فبكى الهزيمة دونما انتظار للعزاء ليلقي نظرة على ما ضاع ربما لغير رجعة في يد من لا يرى غير الدمار وسفك الدماء.


من هنا أعلن موت الشعر فأخذ على عاتقه قراءة تاريخه القديم مستلهماً من الماضي ما يعينه على مواجهة مستقبل غائم وغامض.


ويروي عنه أحد رفاقه الأديب سليمان القوابعة الذي عايش فترة من حياته "بحكم علاقات عائلتينا فإن الزيارات المتبادلة اطلعتني من خلالها على السبول التي استمرت حتى أيام الدراسة الجامعية"، ويضيف القوابعة "حاولت أن اطلع على رواية تيسير " أنت منذ اليوم " والتي فازت على حساب جريدة النهار آنذاك، فكان رده انها مودعة في بيروت، شعرت آنذاك بضيق في نفسه عندما يجري الحديث عن تلك الرواية التي أكد من خلالها أنها ستعمل على تغيير وتيرة حياته المحبطة.


"بدأت تظهر على ملامحه علامات التعب والإنهيار النفسي والحزن الدفين، وتفاجأت بنهايته عندما أقدم على الانتحار حيث وضع حدا لها بعد معاناة طويلة بعد نكسة حزيران عام 1967".


ماذا تعني رواية (أنت منذ اليوم)


يقول الأديب سليمان القوابعة أن الرواية وصلت من بيروت الى عمان في العام 1980 ضمن أعمال تيسير الكاملة وفيها لخص السبول مسيرة حياته.


ووصف القوابعة حياة السبول بأنها تمثل الرواية العربية الحقيقة رغم آلامها ففيها خليط من الإرباك يعيق الإمساك بخيط للتوغل فيها حيث بدا الانتقال صارخا من زمن لآخر ومن مكان لآخر.


يظهر فيها تيسير العربي اذ يبدو مرة كبطل ومرة يكون راويا للقصة فهو يقوم بمهمتين في آن واحد، فهو قد تأثر في روايته بعواصف الأحداث التي ألمت بالأمة العربية.


ويتابع القوابعة "تجد الصدق واضحا فيها وهو يعيد اجترار شخصيته ونفسيته المعذبة. "انت منذ اليوم " سيرة ذاتية يتحدث فيها تيسيرعن هواجسه وتحت مظلة "عربي".


وأضاف "إن ما يثير حقا في هذا المجال أن من الكتاب من ابتعد عن تحليل الرواية واتجه الى تحليل شخصية كاتبها من خلال نهايته الموجعة فأصبح اسمه موضوعا للحديث عن الانتحار".


وكان من الكتاب المحليين من يصف الرواية بأنها تراجيدية المهزوم وهي رؤية متشائمة يغلب عليها الانفعال أو أنها مذكرات شخصية أكثر منها رواية وأن عربي يمثل فيها الرجل السلبي الذي يحمل وجه الهزيمة. ويمكن القول بأن الرواية قد تخطت المألوف في بنائها وحرمنا من الإطلاع عليها في ذلك الوقت.


سليمان القوابعة كيف كان يرى تيسير السبول ؟


يقول القوابعة "لقد ازدادت معرفتي بتيسير اكثر خاصة في السنوات الأخيرة فرأيته مفكرا يحمل هموما أكبر منه احدها متعلق بالأمة المتوحدة، فوجدته نقيا يجرحه ويثيره النفاق، كتب سيرته متدثرا بعباءة "عربي" مشاعره حدية ولا تقبل المزايدة" .




"حياته في المدينة ضايقته كثيرا حاول أن يقترب من الصوفية ولكنه غادرها سألني ذات مساء " ألسنا مثل الرجال الجوف يا أخي كحشية ملأى " بقش" ؟.


" لم أعرف حينها معنى الجوف فلم أستطع مجاراة فكره وإنما وافقته بحركة من رأسي" وبقيت العبارة تسكن في دماغي حتى وجدتها بعد زمن عند " اليوت " في قصيدته "الرجال الجوف". وقد تناولها تيسير في روايته على شكل سؤال " شعب نحن أم حشية قش ؟" وهذا يمثل الإحساس بمرارة الخيبة من رجل تخيل أن امته تصل الى مرتبة القداسة بين الأمم.


ويضيف القوابعة "ضجت أحاسيس تيسير جراء العثرات الكثيرة التي اصابت أمتنا العربية الى جانب مهاجمة المرض له فحاصرته حالة لا يقواها، وهو الذي عشق امته مفكرا وأديبا ومواطنا عاديا وهو نقي السريرة صادق وكان يحلم بالمدينة الفاضلة بعيدا عن النفاق والمنغصات وعصف الرياح".


هل تعتقد أن المرض هو سبب انتحاره ؟


ويقول الأديب سليمان القوابعة أن تيسير مثله مثل أي إنسان يصاب بالامراض وحالته المرضية عادية جدا فقد اصيب في عينيه بمرض يدعى "الصفراء الراجعة " ولكن رغم ندرة هذا المرض وقتها إلا أنه ليس مستعصيا ولا يمثل خطورة على حياته والشفاء منه مسلم به.


واستغرب أن البعض عزوا موت تيسير لهذا المرض خاصة الدكتور عيسى الناعوري "ولكنني لا انفي تأثر تيسير بالمرض من الناحية النفسية المرهفة الى جانب شعوره المفرط بهموم الأمة" .


كيف ترى سبب انتحاره ؟


"إجابة هذا السؤال يعرفها جيدا من رافق الرجل ومن قرأ روايته قراءة واعية أو قلب أحزانه الصحراوية " عندها فقط يعرف الجواب الحقيقي دونما عناء وصحيح أن تيسير لم يترك وراءه خبرا لأنه لم يكن يلجأ الى التفسير، إنه يكره تبسيط الأشياء وتسطيحها وليس من عادته تكرار المفاهيم والمصطلحات.


فهو رجل يختزل لغته ويقتصد فيها وكان يطرح الكلمة كلغز ولا يزيد ولا يقبل المراوغة. صفحة شفافة على درجة عالية من الشفافية بشكل ملفت لدرجة إذا وقع عليها شيء غريب تحدث جرحا فيها وكان مشروعه المأمول دولة كبيرة تجمع أطراف الأمة بوشم يزهو وبخطوات متعجلة واسعة.

ورغم فوز "أنت منذ اليوم" فلم تبهجه تلك الرواية فكانت إحدى منغصاته ولكن بارقا من الأمل لمع عندما قامت حرب تشرين ولكن لمدة ايام قليلة عندما انتهت تلك الحرب الى فشل ذريع قمعت آماله وما تبقى من بارقة أمل الى إنهاء رحلة إنسان لا يراوغ ولا يماحك ولا يقبل حلا وسطا .
من مواضيع جمال2009 في المنتدى

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-05-2009, 07:14 PM
الصورة الرمزية رمز الوفاء
رمز الوفاء رمز الوفاء غير متصل
نبض الاحباب


 
تاريخ التسجيل: 19-05-2007
الدولة: أم الدنيا وارض الكنانه
المشاركات: 141,635
قوة السمعة: 429510984
رمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي

اشكرك على المعومات القيمه

لك كل الامانى الطيبه

مودتى
من مواضيع رمز الوفاء في المنتدى

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-05-2009, 07:44 PM
الصورة الرمزية النجم الثاقب
النجم الثاقب النجم الثاقب غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 21-07-2008
المشاركات: 11,372
قوة السمعة: 85900746
النجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond repute
افتراضي

مجهود رائع

يعطيك العافية

وبارك الله فيك على المعلومات
من مواضيع النجم الثاقب في المنتدى

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-06-2009, 03:42 PM
الصورة الرمزية اشرقت
اشرقت اشرقت غير متصل

 
تاريخ التسجيل: 20-10-2008
المشاركات: 4,816
قوة السمعة: 566
اشرقت will become famous soon enough
افتراضي

جماااااااااااااااااااااااااال

كل الشكر والتقدير

تحياتي واحتراماتي
من مواضيع اشرقت في المنتدى

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محافظة الطفيله, الطفيله

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

Des: الاردن

ادعم الموقع جميع الخدمات مجانية

 

الدفع

الساعة الآن 08:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لشبكه احباب الاردن 2004 - 2014( admin )

نكت 2014 | بنات الاردن | خطط دراسية | الانتخابات البلدية 2017 | توجيهي | اعلن هنا | توقعات الابراج

الايميل ,ومسنجر الخاص بالادارة فقط jo1jo.com@jo1jo.com

 

 

كل مايكتب بالمنتدى يعبّر عن رأي كاتبه ولا علاقة للإدارة به , كما أن الإدارة غير مسؤولة عن العلاقات الغير شرعيه التي تحصل بالمنتدى
ونبرأ ذمتنا أمام الله من ذلك

 

 

Security byi.s.s.w

 

الاردن الانتخابات الاردنية 2012 الفتاوي تفسير الاحلام الاسلام islam يوتيوب 2013 الاعشاب الطبية التسجيل في المنتدى
مشاهدة مباريات سياحة وسفر نتائج الشامل 2013 القران الكريم نتائج التوجيهي جامعات

توقعات الابراج 2014

 

نتائج التوجيهي الدورة الصيفية 2014

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922