الرئيسية التحكم البحث إتصل بنا
 
 
 
home القران فلاش مركز تحميل الملفات مركز تحميل الصور طلب كود التنشيط تنشيط العضويه استعادة كلمة المرور تعليمات التسجيل اتصل بنا تفسير الاحلام صحيح البخاري القران الكريم سجل الزوار المكتبة الاسلامية
ملاحظات

ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله - اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

مركز تحميل صور

 

صفحة الدعاء للمراقب العام محمد الدراوشة بالشفاء العاجل يارب تفضل هنــأ

شاهد مبارات كأس العالم مجانا بث مباشر برابط مباشر هنــأ

ﻟﻢ ﻧﻬﻤﻞ ﺃﺣﺪﺍً ﻭﻟﻜﻦ ... ﺗﺮﻛﻨﺎﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺭﻏﺒﺎﺗﻬﻢ ... ﻭﺍﻛﺘﻔﻴﻨﺎ ﺑـ ﺍﻟﺴﻜﻮﺕ




سياحة الاردن , منتدى الاردن قسم السياحه الاردنية والمناطق الاثريه الاردنية

 
إضافة رد
القي اعجابك هنا ليصلك كل جديد ...
  #1  
قديم 07-05-2009, 05:58 PM
Banned
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2009
المشاركات: 6,091
معدل تقييم المستوى: 0
جمال2009 is on a distinguished road
افتراضي محافظة الطفيله

 


يسألوني من وين أنا
أقلهم من طفيلة المجد والخير
من طفيلة القهوة والهيل
من طفيلة نشامى الوطن
اللي يلبون النداء يوم المحن
من الطفيلة الهاشمية
اللي في المملكة الأردنية







تستقبلك أشجار الزيتون "الرومي" ذات الاخضرار الداكن على أبواب الطفيلة، استقبالا يليق بمدينة عاشت عراقة التاريخ وتكللت بالمجد.
لقد* جاء اسم الطفيلة من كلمة رومانية قديمة - دي تيفلوس-* والتي تعني ”أم الكروم"* لكنه يرجح المعنى الثاني للكلمة، والمأخوذة من الطفل بفتح الطاء والفاء اي الطين أو الصلصال الذي يميز تربتها.
وتشتهر الطفيلة بأشجار الزيتون التي تطل من عقبة كردوش وهي الطريق الهابط اليها متلويا ويرى القادم عبره بحرا أخضر يموج بغابات الزيتون وأشجار العنب.


تقع محافظة الطفيلة في الجهة الجنوبية من المملكة على بعد 180كم عن العاصمة عمان. تبلغ مساحتها 2132كم2، يبلغ عدد السكان حوالي (80077) نسمة.

وتقع عند التقاء وادي اللعبان مع وادي الحسا يحدها من الشمال محافظة الكرك ووادي الحسا ومن الجنوب محافظة معان ومن الشرق الصحراء الشرقية ومن الغرب وادي عربة والغور الجنوبي.



وتعد الطفيلة من أقدم المناطق المأهولة بالسكان ، حيث تعاقبت عليها الامم المختلفة : ابتداء بالادوميين حيث كانت ""بصيرا"" عاصمة مملكتهم ، ثم خضعت المنطقة لحكم الانباط إلى ان جاء الرومان ثم انضمت المنطقة ثم خضعت للحكم الاسلامي بعد معركتي مؤتة و اليرموك .


وتنقسم محافظة الطفيله ادارياً الى ثلاثة ألوية :


1) لواء القصبة .
2) لواء بصيرا .
3) لواء الحسا

تزخر محافظة الطفيلة الجنوبية بآثار وكنوز تأريخية غنية تعطي السائح والباحث شواهد على تاريخ وآثار حضارات وعصور موغلة في القدم.



ويصعب الجزم فيما إن كان من حسن حظ الطفيلة أو سوء حظها مجاورتها للمدينة الوردية "البتراء"، التي طغت في شهرتها واستقطابها للعدد الأكبر من السواح على باقي كنوز الجنوب الأثرية.











قلعة الطفيلة





على التلة الشمالية الغربية للطفيلة تتربع قلعتها، مطلة بشموخ على الأغوار الجنوبية. تلك القلعة بدأت ونشأت آدومية، ثم اكتست بالرومانية ثم إلاسلامية، وصولا إلى المرحلة العثمانية، لتحمل القلعة آثارا شاهدة عن كل حقبة منها.




ولا يخرج تصميم قلعة الطفيلة كثيرا عن تصاميم غيرها من قلاع الأردن، لكنها من أصغرها حجما. وتتخذ شكلا مستطيلا، وان كان اقرب إلى المربع. تبلغ مساحتها نحو 400 متر مربع(19في21 مترا)، وتتصدرها البوابة الرئيسية وتفتح على الشرق.



واستخدمت القلعة، على مر التاريخ حصنا منيعا. وتتحدث بعض المراجع عن أنفاق تصلها ببعض عيون الماء المجاورة (الجهير, شلحا).



ويلحظ الزائر "جفاء" محليا مع القلعة، خاصة من الجيل الجديد، رغم انها كانت دائما شاهدا حضاريا.



ويعيد مواطنون هذا الجفاء الى "إغلاق القلعة بصورة متكررة، والتقصير الرسمي في التعريف بها، فـ"لا لوحة إرشادية للقلعة، وثمة ضعف في الترويج السياحي لها".




وأشار مدير مكتب آثار الطفيلة رائد الربيحات إلى أن بناء القلعة عبر التاريخ "توالى كلما تعرضت للهدم جراء الحروب أو الزلازل".



لافتا إلى أنها بدأت ادومية ثم رومانية وأخيرا عثمانية فكانت تبنى على أنقاض سابقاتها.



ولم ينكر الربيحات"إقفال" القلعة من قبل مكتب آثار الطفيلة. وأعاد ذلك إلى"قيام المجاورين بتحويلها إلى مكب للنفايات".



لكنه استدرك أن القلعة "زودت بحراسة مستمرة، وستزود بلوحات إرشادية وإعادة تأهيلها". وأضاف أن التوجه هو "لاستملاك قطعة ارض مجاورة يقام عليها متحف لآثار الطفيلة".




ويدعو أستاذ علم الآثار الدكتور زيدون المحيسن إلى "تنفيذ تنقيب اثري للقلعة". وقال انه "لم يجر لها أي تنقيب أثري، ما صعب تحديد تاريخها تماما". وأضاف أن الشواهد التاريخية الظاهرة للعيان"تدلل على أن القلعة عثمانية". القي اعجابك هنا ليصلك كل جديد ...
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-05-2009, 06:01 PM
Banned
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2009
المشاركات: 6,091
معدل تقييم المستوى: 0
جمال2009 is on a distinguished road
افتراضي

قلعة السلع التاريخية





تعد قلعة السلع التاريخية جنوبي الطفيلة من اكبر قلاع الأردن التي جاءت نتاج حضارة عربية امتدت إلى1200عام قبل الميلاد.



وتقوم وزارة السياحة بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروعات التطوير السياحي لقلعة السلع الأثرية التاريخية بإجراء الدراسات والمسوحات الطبوغرافية الميدانية للموقع بهدف إعادة تأهيل المنازل القديمة في المنطقة وإقامة مشروع سياحي متكامل ليكون الموقع بمجمله نقطة جذب للسياحة العالمية والمحلية.



ويقول الوحوش انه تم استملاك العديد من المنازل القديمة في موقع السلع لترميمها وإعادة تأهيلها لإقامة قرية سياحية على الطراز القديم تشتمل على عناصر الجذب السياحي بغية ترويج هذا الموقع الفريد الذي يضم العديد من الاثار والمناظر الجميلة الخلابة.



ويضيف الوحوش ان فريقا مختصا يقوم بدراسة المنطقة ووضع المخططات والتصاميم بغية تطوير الموقع للمباشرة بمرحلة التنفيذ التي ستشمل تحسين الموقع وتطويره ضمن المخصصات المالية التي تم رصدها لهذا العام لتطوير عدة مواقع سياحية في الطفيلة تبلغ قيمتها حوالي 450 الف دينار.


ويشير الى ان القلعة تحتوي على قصور وكهوف ونماذج من الفن والنحت والعمارة وأبراج للمراقبة بارتفاع يقارب 400 متر عن سطح البحر، وبمساحة تزيد على 100دونم مربعة ذات طريق واحد صاعد على هيئة درج متعرج حيث قامت دائرة الاثار العامة بترميم عدة اجزاء من القلعة اهمها الدرج الموصل إليها.











قلعة الحسا











تقف قلعة الحسا شامخة على جانب الطريق المؤدي إلى العقبة تتحدى رياح الزمن بقوة لتروي ما يتحدث به الراكبون إلى العقبة والحجاز ،فطالما احتضنتهم من عاديات الطريق الموحش ، لتهيئ لهم أماناً افتقدوه في سيرهم الشاق الطويل


وتعد القلعة من المحطات المهمة الواقعة على طريق البر الشامي ، واعتبرت محطة استراحة للتجار والمسافرين والحجيج حيث وجد فيها أماكن للنوم والطعام والراحة ، إلى جانب وجود مستودعات للبضاعة واصطبلات للخيول ومكان للتزود بالماء من خلال بئر يتوسطها بحسب الروائي التاريخي سليمان القوابعة في كتابه ( الطفيلة تاريخها وجغرافيتها )


تقع قلعة الحسا إلى الشمال من مدينة الطفيلة ب(70) كم على الجانب الأيمن من الطريق الصحراوي باتجاه العقبة ، وإلى الغرب من سكة حديد الحجاز بستة كيلو مترات من بلدة الحسا البلدة الصحراوية


وللقلعة تاريخ إسلامي بدأ أيام المماليك فقد شيدوا الكثير من القلاع والحصون والحاميات على الثغور ، وهناك نص تاريخي لابن طولون ذكر فيه أن نائب دمشق كان يستقبل الحجيج الذاهبين إلى مكة بالمؤن والماء ومساعدتهم من طوارئ الطريق لما كان الأعراب يشكلونه من مصدر خطورة على المسافرين ، وقد ذكر أن النائب أقام بالحسا حتى وصول وفد الحجيج القي اعجابك هنا ليصلك كل جديد ...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-05-2009, 06:02 PM
Banned
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2009
المشاركات: 6,091
معدل تقييم المستوى: 0
جمال2009 is on a distinguished road
افتراضي

فاصل اعلاني قصير وراجعين بعد الاعلان


ERROR: If you can see this, then YouTube is down or you don't have Flash installed.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-05-2009, 06:04 PM
Banned
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2009
المشاركات: 6,091
معدل تقييم المستوى: 0
جمال2009 is on a distinguished road
افتراضي

محمية ضانا













انها قطعة من الفردوس، تفرد اخضرها على 320 كيلومتراً مربعاً من الارض المحظية بروعة الطبيعة في الجنوب.


انشئت هذه المحمية عام 1993 بعد ن اصبحت المنطقة مهددة بالتصحر، وفيها منطقتان رئيستان للحيوانات البرية، واربع مناطق للنباتات، وتضم منطقتا الحيوانات البرية 282 نوعاً من الحيوانات، منها الذئب الرمادي، والسحالي الصحراوية.

وهناك 45 نوعاً من الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض مما يجعل للمحمية اهمية عالمية كبيرة.


ومن الطيور النادرة التي تعيش في المحمية: النسر الاسمر، والعقاب الذهبي، واللقلق الاسود، والابلق العربي.

اما المناطق النباتية فتضم 697 نوعاً من النباتات، منها ثلاثة انواع جديدة بالنسبة للعلماء.


وفي ضانا صناعة للاواني الفخارية تعتمد على المصادر المحلية من الصلصال والطين، إضافة الى الحلي والفضيات المزينة ببعض بذور واوراق النباتات البرية .


وما يميز ضانا عن غيرها من المحميات قدرتها على خلق التواصل بين الانسان، والمكان ، والزمان ، فالذي يأتيها لزيارة قصيرة، يمكث فيها يوما جميلا، ويغادرها راغباً في البقاء، والذي يعيش فيها اياماً، يقضي نهاره في استكشاف روعتها، ويسهر متأملاً تحت سمائها الحنونة، ليغفو في منامته المختارة في واحد من المخيمين المقامين للزوار وهما مخيم الرمانة ومخيم فينان، او في بيوت الضيافة في القرية العتيقة التي تم تحديثها، لينطلق صباحاً في رحلة جديدة يستكشف فيها ما لم ير من تفاصيل هذا المشهد الطبيعي الاخاذ.


ويتم في المحمية ايضاً إكثار عدد الحيوانات الاخرى، وتتكاثر فيها طبيعياً انواع من الطيور البرية.









حيوانات المحمية






تم تسجيل ما بين(200 - 300) نوع من الحيوانات اللافقارية، ونوعين من البرمائيات، و39 نوعاً من الزواحف، منها أربعة أنواع مهددة بالانقراض كالحرباء والضب والورل والسلحفاة اليونانية. ويتراوح عدد الطيور في الأردن عموما ما بين 400 و430 نوعاً تتبع 20 رتبة و55 عائلة معظمها مهاجرة، وتمَّ تسجيل 209 طيور في ضانا فقط منها 33 نوعا لها أهمية عالمية مهددة بالانقراض وسجلت بكثافة عددية عالية في المحمية منها: العويسق، والنهار السوري، وعقاب أسفع، والنسر الأسمر، وعقاب ذهبي، وبومة نسارية، والحبارى، وهازجة الشجر، وعصفور وردي سيناوي. القي اعجابك هنا ليصلك كل جديد ...
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-05-2009, 06:06 PM
Banned
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2009
المشاركات: 6,091
معدل تقييم المستوى: 0
جمال2009 is on a distinguished road
افتراضي

نصب تذكاري لشهيدات اردنيات من الطفيله في قرية
(جرف الدراويش)



بترا- روت دماؤهن تراب الجرف فاصبح المكان مزارا للعشق 00 عشق الارض والاهل والحرية 00عشق الحبيب الذي عاد يبحث عن /محبوبته/ في ارض المعركة قبل ان يخبو ضوء القمر ويذبل ربيع العمر سبع شهيدات اردنيات وقعن في معركة واحدة بعد ان جبلن الفخار بالجرأة والشجاعة وحملن في طيات اثوابهن /زهاب البارود/ وسرن بالماشية فوق خطى الخيل لمحو الاثر بعد غارات النصر وجلبن الماء وحفظن البيت واهله خلف الرجال.
ليست قصصا وحكايات تكتب بمناسبة ما كيوم المرأة العالمي بل وقائع كتبها اهل جرف الدراويش تاريخا في قلوبهم وعقولهم 00 احد شيوخهم قال لم تكن النساء في حياتنا الزوجة المخلصة والام الصبور فحسب 00فمنذ فجر الحرية ومنذ ان كان شرق النهر وغربه معقلا للعنفوان والكبرياء كانت المرأة شقيقة الرجال ورفيقة الدرب والعون اللامحدود.
في نهاية عام 1916 ابان انطلاقة الثورة العربية الكبرى هاجمت عشائر الحجايا محطة الفريفرة شمال الحسا تمهيدا لقطع الامدادات عن اكبر معسكر للاتراك بعد محطة القطرانة.
ويقول الشيخ على قريفان الصواوية مستندا الى ما كتب عن الثورة العربية الكبرى والى ذاكرة اهل الجرف والحسا ان معنويات المقاتلين تعززت بعد ان ربحوا معركة الفريفرة فقرروا ارسال رجالهم الى محطة جرف الدراويش ومحاصرتها 00 وبعد يوم من تحريرها حضرت قوة تركية بشكل مفاجىء من معان بواسطة القطار ونزلت بالقرب منها ودارت معركة عنيفة بين الطوابير التركية المسلحة وعشائر الحجايا فاستشهد رجال ونساء كثيرون.
من اسماء النساء اللواتي ذكرن في بعض الكتب التاريخية واستشهدن في هذه المعركة ويذكرها اهالي الحسا والجرف عند ذكر التضحيات التي قدمت ابان ثورة العرب 00 مغيضة ام مفلح المراغية وابنتها وزوجة على الصواوية الحجايا وكفاية الصواوية كما تم اسر عدد من النساء من بينهن مغيضة الرديسات التي بقيت لايام في قلعة الحسا.
كانت تلك المرة الاولى التي تتعرض النساء فيها للقتل او الاسر00 يتابع الشيخ الصواوية 00 ولم يكن ذلك ليمر بسهولة على شيوخ الحجايا فتنادوا للثأر وارسلوا المقاتلين من جميع المناطق التي يقطنوها من الشراه والكرك والطفيلة الى محطة جرف الدراويش وعندما علم الامير زيد بن الحسين بمقاومة عشائر الحجايا وما قدموه من تضحيات وشهداء من اجل الثورة ارسل قوة نظامية مزودة بالاسلحة والمدفعية وفي نهاية المعركة رفع علم الثورة على محطة جرف الدروايش.
يروى عن هذه المعركة ايضا ان احدى النساء اللواتي استشهدن في المعركة كانت شابة في ربيع العمر وكان احد فرسان المعركة ينوي خطبتها وعندما علم باستشهادها عاد الى ارض المعركة يبحث عنها ودفنها في رحم الارض التي ارتوت بدمائها.
ذاك المكان تعمل بلدية الحسا على اقامة نصب تذكاري فيه تكريما للنساء اللواتي استشهدن وتأكيدا على دور المرأة الاردنية التي لم تقل مشاركتها يوما عن الرجال في بناء الاردن ودوام نهضته وعزه.




رئيسة بلدية الحسا


رئيسة بلدية الحسا المهندسة رنا الحجايا ( وهيه اول رئيسة بلدية منتخبه بالشرق الاوسط ) والسيدات والشابات في الحسا البعيدة عن عمان / العاصمة نحو 130 كيلومترا امثلة على التميز والكفاءة ليس فقط لانهن نساء بل لانهن يعملن في ظروف استثنائية وفي مجتمعات تعاني كثيرا من نقص المشاريع والخدمات التنموية. القي اعجابك هنا ليصلك كل جديد ...
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-05-2009, 06:07 PM
Banned
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2009
المشاركات: 6,091
معدل تقييم المستوى: 0
جمال2009 is on a distinguished road
افتراضي

تيسير السبول













ولد الشاعر تيسير السبول في مدينة الطفيلة الواقعة جنوب الأردن عام 1939، ليتزامن ميلاده بذلك مع تأسيس دولة يهود في فلسطين على ايدي الصهيوينة، وفي ظل ظروف اخرى قاسية تحيط بالأمة العربية لما تشهده من فرقة وضياع جراء الرزح تحت نير الاستعمار الأوروبي على الامة العربية.


عاش السبول في أسرة متوسطة الحال تتكون من خمسة اولاد وأربع فتيات هو أصغرهم سنا، وكان يعمل والده مزارعا أسوة بغيره من أسر الطفيلة آنذاك الذي سعى رغم ضيق حاله إلى ضم ابنائه ضمن صفوف الجامعيين.


تميز السبول بشخصية قوية وبسرعة البديهة والذكاء والاحساس المرهف، ما جعله محط أنظار أساتذته وأقرانه الذين تنبأوا له بعلو الشأن، حيث كان منذ من منابع المعرفة فانكب على القراءة.


واصل السبول دراسته المتوسطة والثانوية في مدينة الزرقاء بتفوق رغم أجواء القلق والاضطراب والحزن جراء سجن أخيه شوكت بسبب آرائه السياسية.


واستطاع السبول وبسبب جلده وتفوقه في الدراسة الثانوية الحصول على منحة دراسية إلى الجامعة الأمريكية في بيروت لدراسة الفلسفة، الا ان الحياة في تلك الجامعة لم ترق لشاب تشغله قضايا الأمة العربية وما يعج بالعالم العربي من أحداث سياسية.


دفعه ذلك إلى ترك الجامعة ودراسة الحقوق في جامعة دمشق، والتي ظهر السبول فيها كشاعر ذي موهبة، ما زاد من اطلاعاته الواسعة على قراءة الكتب والصحف والمجلات اليومية والأسبوعية، لتبدأ مسيرته كشاعر في الكتابة ببعض المجلات والدرويات الشهرية الأدبية في دمشق وبيروت كمجلة الثقافة، والآداب والأديب.


توقف السبول عن الكتابة لفترة وجيزة متأثرا بما يدور حوله من توالد للهزائم والنكسات، اذ باتت تشكل عبئا عليه يرزح تحتها.


عمل السبول موظفاً متنقلاً من وظيفة إلى أخرى وتزوج وأنجب طفلين، عتبة وصبا ثم عمل في الإذاعة الأردنية.


وحلت هزيمة حزيران لتزعزع ما استقام من حياته، فقد كانت الصدمة مؤلمة وشديدة عليه فبكى الهزيمة دونما انتظار للعزاء ليلقي نظرة على ما ضاع ربما لغير رجعة في يد من لا يرى غير الدمار وسفك الدماء.


من هنا أعلن موت الشعر فأخذ على عاتقه قراءة تاريخه القديم مستلهماً من الماضي ما يعينه على مواجهة مستقبل غائم وغامض.


ويروي عنه أحد رفاقه الأديب سليمان القوابعة الذي عايش فترة من حياته "بحكم علاقات عائلتينا فإن الزيارات المتبادلة اطلعتني من خلالها على السبول التي استمرت حتى أيام الدراسة الجامعية"، ويضيف القوابعة "حاولت أن اطلع على رواية تيسير " أنت منذ اليوم " والتي فازت على حساب جريدة النهار آنذاك، فكان رده انها مودعة في بيروت، شعرت آنذاك بضيق في نفسه عندما يجري الحديث عن تلك الرواية التي أكد من خلالها أنها ستعمل على تغيير وتيرة حياته المحبطة.


"بدأت تظهر على ملامحه علامات التعب والإنهيار النفسي والحزن الدفين، وتفاجأت بنهايته عندما أقدم على الانتحار حيث وضع حدا لها بعد معاناة طويلة بعد نكسة حزيران عام 1967".


ماذا تعني رواية (أنت منذ اليوم)


يقول الأديب سليمان القوابعة أن الرواية وصلت من بيروت الى عمان في العام 1980 ضمن أعمال تيسير الكاملة وفيها لخص السبول مسيرة حياته.


ووصف القوابعة حياة السبول بأنها تمثل الرواية العربية الحقيقة رغم آلامها ففيها خليط من الإرباك يعيق الإمساك بخيط للتوغل فيها حيث بدا الانتقال صارخا من زمن لآخر ومن مكان لآخر.


يظهر فيها تيسير العربي اذ يبدو مرة كبطل ومرة يكون راويا للقصة فهو يقوم بمهمتين في آن واحد، فهو قد تأثر في روايته بعواصف الأحداث التي ألمت بالأمة العربية.


ويتابع القوابعة "تجد الصدق واضحا فيها وهو يعيد اجترار شخصيته ونفسيته المعذبة. "انت منذ اليوم " سيرة ذاتية يتحدث فيها تيسيرعن هواجسه وتحت مظلة "عربي".


وأضاف "إن ما يثير حقا في هذا المجال أن من الكتاب من ابتعد عن تحليل الرواية واتجه الى تحليل شخصية كاتبها من خلال نهايته الموجعة فأصبح اسمه موضوعا للحديث عن الانتحار".


وكان من الكتاب المحليين من يصف الرواية بأنها تراجيدية المهزوم وهي رؤية متشائمة يغلب عليها الانفعال أو أنها مذكرات شخصية أكثر منها رواية وأن عربي يمثل فيها الرجل السلبي الذي يحمل وجه الهزيمة. ويمكن القول بأن الرواية قد تخطت المألوف في بنائها وحرمنا من الإطلاع عليها في ذلك الوقت. القي اعجابك هنا ليصلك كل جديد ...
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-05-2009, 06:14 PM
الصورة الرمزية رمز الوفاء
نبض الاحباب


 
تاريخ التسجيل: 19-05-2007
الدولة: أم الدنيا وارض الكنانه
المشاركات: 141,084
معدل تقييم المستوى: 214749096
رمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond reputeرمز الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي

اشكرك على المعومات القيمه القي اعجابك هنا ليصلك كل جديد ...
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-05-2009, 06:28 PM
الصورة الرمزية الاسطورة
(ربے أسألگ رضآگ وآلجنہ)‏


 
تاريخ التسجيل: 04-06-2008
الدولة: صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
المشاركات: 169,849
معدل تقييم المستوى: 72916032
الاسطورة has a reputation beyond reputeالاسطورة has a reputation beyond reputeالاسطورة has a reputation beyond reputeالاسطورة has a reputation beyond reputeالاسطورة has a reputation beyond reputeالاسطورة has a reputation beyond reputeالاسطورة has a reputation beyond reputeالاسطورة has a reputation beyond reputeالاسطورة has a reputation beyond reputeالاسطورة has a reputation beyond reputeالاسطورة has a reputation beyond repute
افتراضي

مشكور اخي للمعلومات
لك خالص التقدير
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-05-2009, 06:44 PM
الصورة الرمزية النجم الثاقب

 
تاريخ التسجيل: 20-07-2008
المشاركات: 11,355
معدل تقييم المستوى: 42949859
النجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond reputeالنجم الثاقب has a reputation beyond repute
افتراضي

مجهود رائع القي اعجابك هنا ليصلك كل جديد ...
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-06-2009, 02:42 PM
الصورة الرمزية اشرقت

 
تاريخ التسجيل: 20-10-2008
المشاركات: 4,815
معدل تقييم المستوى: 47
اشرقت is on a distinguished road
افتراضي

جماااااااااااااااااااااااااال القي اعجابك هنا ليصلك كل جديد ... القي اعجابك هنا ليصلك كل جديد ...
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محافظة الطفيله, الطفيله

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ادعم الموقع جميع الخدمات مجانية

 

الدفع

الساعة الآن 06:55 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لشبكه احباب الاردن 2004 - 2014( admin )

نكت 2014 | بنات الاردن | خطط دراسية | الانتخابات البلدية 2013 | توجيهي | اعلن هنا | توقعات الابراج

الايميل ,ومسنجر الخاص بالادارة فقط admin@jo1jo.org

 

 

كل مايكتب بالمنتدى يعبّر عن رأي كاتبه ولا علاقة للإدارة به , كما أن الإدارة غير مسؤولة عن العلاقات الغير شرعيه التي تحصل بالمنتدى
ونبرأ ذمتنا أمام الله من ذلك

 

 

Security byi.s.s.w

 

تطوير : بيور لخدمات المواقع

نتائج التوجيهي 2014 الدورة الصيفية


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229